عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
الشعبة SP325
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية:/ / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
إمضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / 2016
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مقرر التعلم باللعب SP325
أجب عن الموضوع التالي : : (20 درجة)
يُعد اللعب مًدخلاً وظيفياً لعالم الطُفولة ووسيطاً تربوياً مًهماً يُسهمُ في تشكيل شخصية المًتعلّم من جميع الجوانب.
ابحث في هذه العبارة من حيث: بيان التعريفات المختلفة للعب،وكيف فسرت النظريات المختلفة اللعب عند الأطفال،ومناقشة فاعلية التعلّم باللعب من خلال نتائج الدراسات والأبحاث التي بحثت في توظيفه في التعلّم،ودور الألعاب المختلفة في إكساب المتعلم المهارات الحياتية والرياضية،ودور المعلم/ة في إكساب المتعلم لهذه المهارات من خلال أمثلة إجرائية.
موجهات الحل والدرجات وتوزيع الدرجات
2 1- مقدمة وشرح الإشكالية
2 2- التعريفات المختلفة للعب
4 3- النظريات المختلفة التي فسرت اللعب،مع المقارنة أو التوفيق بين النظريات المفسرة للعب.
4 4- فاعلية التعلّم باللعب من خلال نتائج الدراسات والأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.
4 5- أنواع الألعاب التي تكسب المتعلم المهارات الحياتية والرياضية،ودور المعلم/ة في إكساب المتعلم لهذه المهارات.
2 6- التوثيق في المتن وقائمة المراجع
2 7- التنسيق والسلامة اللغوية ومراعاة علامات الترقيم.
ملاحظات هامة:
- كتابة الواجب على شكل بحث،لا يقل عن 15 صفحة.
- العودة لمقرر التعلّم الذاتي للتعرف على عناصر البحث ، وكيفية الاقتباس والتوثيق،وكتابة المراجع بطريقة APA .
==============