عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقررGR131
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
إمضاء المصحح....................................... التاريخ: / / 2016
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
س1: ( 8 درجات )
" تم إنشاء مجلس الشورى في مرحلة مبكرة من قيام الدولة السعودية عام 1340 هـ، واستمر هذا المجلس في أداء أدواره في العملية التشريعية حتى عام 1373 هـ؛ ثم أخذ هذا الدور يضعف، كما صدر نظام جديد له عام 1412 هـ، وعاد لممارسة أدواره ومهامه.. "
من خلال دراستك للموضوع، أجب عن التالي:
أ- ما هي الأسباب التي أدت إلى تقلص مهام وأدوار مجلس الشورى خلال تلك المرحلة قبل أن يعود لممارسة أدواره؟. ( درجتان )
ب- حدد المهام التي يقوم بها مجلس الشورى؟. ( درجتان )
ت- هل يقوم مجلس الشورى الحالي في المملكة العربية السعودية بأدواره على أكمل وجه؟.. بين رأيك حيال هذا الأمر ثم قدم مبررات تدعم هذا الرأي؟. ( 4 درجات )
س1: ( 12 درجة )
" مر التعليم الأهلي في المملكة العربية العربية السعودية بعدد من المراحل تميزت كل منها بخصائص وسمات.. "
من خلال دراستك للموضوع، أجب عن التالي:
أ- ماذا نقصد بمصطلحات " التعليم العام " و " التعليم العالي " و " التعليم "؟. ( 3 درجات )
ب- أعرض للمراحل التي مر بها " التعليم الأهلي " وخصائص كل مرحلة؟. ( 4 درجات )
ت- هل يقوم " التعليم الأهلي " في الوقت الحاضر بمهامه تجاه المجتمع؟.. بين رأيك موضحًا المبررات التي تدعم هذا الرأي؟. ( 5 درجات )