الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2017-2018م
النشاط الاول : ( 10 درجات(
( اختبار كتابي قصير – يتم في الصف )
يقيس الاختبار جوانب: الفهم والاستيعاب والتذكر والتحليل والتفسير والتركيب والتقويم والتطبيق. وقد يتم تطبيق جانبين فقط أو ثلاثة في الاختبار الواحد
يكون الاختبار عن أهداف المادة مثل:
• أنواع التعلم ونماذج التعلم الذاتي ومهارات التعلم الذاتي وأساليب الشخصية في التعلم والتعلم الفعال.
• رأيك بالتعليم المفتوح ومدى ملائمته للطلاب على رأس العمل.
• الفرق بين التعليم المتمازج والتعليم التعليم التقليدي.
• أنواع القراءة.
• تدوين الملاحظات، التلخيص، الاقتباس، إعادة الصياغة والتوثيق الجيد.
• ثورة التكنولوجيا وإلغاء دور الاستاذ .
النشاط الثاني : نشاط له علاقة بالمقرر (10درجات )
على الطالب أن يعرض النشاط ويقدم ملاحظاته حول الموضوع كتابيا ( بالامكان استخدام وسيلة عرض أو ايضاح) ويمكن أن يكون النشاط زيارة ميدانية أو لوحة أو مجسم يعرض إحدى المهارات التي درسها الطالب.
• أمثلة لمهارات يمكن استخدامها في النشاط ، أو اكتشاف مهارات جديدة لها علاقة بالمقرر الدراسي وتطبيقها.
1. القراءة السريعة .
2. التفكير الناقد .
3. التعلم الفعال .
4. المهارات التقنية .
5. مهارات التفكير .
6. مهارات ادارة المعرفة.
7. تكنولوجيات المعلومات .
8. الارادة .
9. الدافعية .
10. التوجيه الذاتي .
11. الضبط الذاتي .
12. التوثيق السليم .
13. التفاوض .
14. مهارات الحياة : ادارة الوقت/ التنظيم / حل المشكلات / التواصل الفاعل / الكتابة السليمة / اتخاذ القرار .
كما يستطيع الطالب أو الطالبة تقديم مجسمات أو رسومات تعبر عن المهارات أعلاه مع عرض تقديمي خاص بالمجسم أو الرسم لتحقيق الأهداف المرجوة. ويتم تقييم النشاط سواء أكان زيارة ميدانية أو مجسم أو لوحة حسب رؤية الأستاذ.
* عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة : نأمل منكم تسجيل البيانات كاملة مع وضع النشاط الذي أنتجته وفقاً للآتي :
- إذا كان المشروع ( مقالاً أو بحثاً ) تلصقه مباشرة على هذه الصفحة .
- يشترط في المقال والبحث الالتزام بشروط المقال والبحث :
( مقدمة وعرض وخاتمة ) مع استيفاء عناصر الموضوع المطلوب والتقسيم الجيد والسلامة اللغوية والتوثيق للمصادر والمراجع بالطريقة الصحيحة .
- إذا كان النشاط (عرضاَ مرئياَ - عرضاَ لشرائح- لوحةَ – مجسماَ – حرفة يدوية - برنامجاَ – عملاَ ميدانياَ ) يتم تنزيله على برنامج قوقل درايف أو ون درايف و نسخ رابط المشاركة و لصقها في خانة الرابط ليتسنى للأستاذ فتحها .
- يشترط أن يكون العمل من إنتاج الطالب أو الطالبة ، يتسم بالجدة والبعد عن النسخ واللصق ، ويتم عرض الأعمال اليدوية على الأستاذ وتسليمها له بالإضافة إلى تثبيتها على النظام في نفس هذه الصفحة.