عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015-2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة سالمة بنت غيث المزاحمية
الرقم الجامعي 8 5 9 0 3 1
رقم الهاتف 60 3 6 6 8 5 9
البريد الإلكتروني Noor_alyaqeen20@yahoo.com
رمز المقرر ورقمه 101 GR
الشعبة 50
تاريخ تسليم الواجب 30 3 2016
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس د. محفوظ بن سليمان الشيادي
الفرع
مسقط – سلطنة عمان
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
السؤال الاول :
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015-2016
أجب على شكل مقالة عن الموضوع التالي : ( 20 درجة )
من مهارات الحياة ، مهارات تلازم حياتنا الواقعية ونتعايش معها ، تدخل في تفاصيل علاقاتنا الخاصة والعامة ، تؤثر في مجريات نمطنا المعاش ، تعدل وتغير في قراراتنا .
ولعل ابرز هذه المهارات مهارات الاتّصال والتّواصل.
اكتب مقالة توضح فيها ما يلي:
- ماذا نعني بالمهارات الحياتية (تعريف وأهمية )
- ما هي مهارات الاتّصال والتّواصل الفعال
(تعريف و أهمية- عناصرها- مهارات الاتصال الفعال- معوقات الاتصال الفعال)
- أهمية المهارات الحياتية بشكل عام ومهارة التواصل والاتصال بشكل خاص
( لك شخصيا كطالب في الجامعة العربية المفتوحة).
ملاحظة :
ضرورة توثيق المراجع التي تم استخدامها
(بالإمكان مراجعة كتاب المقرر ص 323-325 للمزيد من التفاصيل حول سبل التوثيق السليم)
المطلوب الإجابة على شكل مقالة،( مقدمة – صلب موضوع وخاتمة).
المقدمة
في هذه الحياة لابد للإنسان ان يسعى لاكتساب مهارات حياتية تساعده على التعايش مع محيطه الكوني ولعل من اهم هذه المهارات مهارة الاتصال والتواصل التي بدورها يستطيع الانسان التواصل مع ما يحيط به من مخلوقات واهمها البشر ليشعر بجمال الحياة ومتعتها. خلال هذا التقرير سأتحدث عن المهارات الحياتية ومهارة الاتصال والتواصل الفعال وكيف ان هذه المهارات تساعدني في التعايش مع مجتمعي الجامعي.
o ماذا نعني بالمهارات الحياتية (تعريف وأهمية)
المهارات الحياتية
تعريف المهارات الحياتية:
قبل ان نعرف المهارات الحياتية ونتكلم عن أهميتها لابد لنا ان نعرف المهارة. ماذا يقصد بالمهارة؟
من خلال البحث وقراءة الكتب التي تتحدث عن المهارات الحياتية التي يتمتع بها الانسان نستطيع ان انعرف المهارة على انها: القدرة على أداء عمل معيّن وإتقانه وفق ضوابط محدّدة او يمكننا ان نعرفها بأنها قوةّ أو قدرة مكتسبة تساعد الإنسان على إنجاز عمله بطريقة فعّالة ومؤثّرة. من هنا يمكننا القول ان المهارة الحياتية هي: كلّ عملٍ يقوم به الإنسان، ويتفاعل فيه مع أشياء ومعدّاتٍ وأشخاص ومؤسسات، وهي سلوكيّات شخصيّة تتطلّب تكوين علاقاتٍ إيجابيّة مع الآخرين، وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الابتكاري، والّتي تساعد على التكيّف مع المجتمع، وتركّز على النمو اللغوي، والطّعام، وارتداء الملابس، والقدرة على تحمّل المسؤوليّة، والتّوجيه الذاتي، والمهارات المنزليّة، والأنشطة الاقتصاديّة، والتّفاعل الاجتماعي. كذلك هي إدارات وممارسات طالب العلم تجاه ما يتعرّض له من مواقف أثناء ممارسته لحياته اليوميّة، والّتي تساعده على الاتّصال اللغويّ الفعّال بالآخرين، والقدرة على عرض أفكاره وآرائه، وأداء الأعمال المطلوبة منه بكفاءةٍ عاليةٍ، وهي أيضاً التكيّف الاجتماعي، والقدرة على مواجهة المشكلات. وأيضا هي سلوكياّت الطفل تجاه ما يتعرّض له من مواقف أثناء ممارسته لحياته اليوميّة باعتبار هذه المواقف مثيراتٍ تتطلّب استجابات يعكسها نوع السّلوك الصّادر من الطفل.
كما يمكننا ان نذكر أنواعا للمهارات الحياتية مثل: مهارات الاتّصال والتّواصل، ومهارات التّعامل وإدارة الذّات، والذكاء العاطفي / الوجداني، والعمل الجماعي ومهارات صنع القرار وحلّ المشكلات، ومهارات التّفكير الإبداعي والتّفكير الناقد، ومهارات الحوار في المجتمع، ومهارات إدارة التعامل مع الضغوط.
أهمية المهارات الحياتية:
تكمن أهمية اكتساب المهارات الحياتية بالنسبة للإنسان كونه مدني بطبعه كما قال ابن خلدون، ليتواصل مع الآخرين من أجل الوصول إلى الراحة والسعادة في حياته وشعوره باحترام، وتقدير المجتمع الذي يعيش فيه. ان هذه المهارات تجعل الفرد قادرا على القيام بالأعمال الموكلة إليه بنجاح وتزيد من دافعيته للتعلم والتطور والسعي لخوض تجارب الحياة بكل ثقة بدون خوف او جزع او تردد. كذلك تساعد الفرد على حل مشكلاته الشخصية والاجتماعية والتعامل معها بوعي، وتعزز بداخله الثقة بالنفس، وتشعره بالراحة والسعادة حين ينفذ اعماله بإتقان ، وتكسبه حب الاخرين واحترامهم له وتقديرهم لعمله وانجازاته، وتمكنه من قيامه بأعماله بنجاح، وتساعده على تطبيق ما يتعلمه ويتلقنه، وتزيد من دافعيته للتعلم وسعيه لتطوير ذاته.
كما تتركز الحاجة الى اكتساب الفرد للمهارات الحياتية في إعطاءه الفرصة لأن يعيش حياته بشكل أفضل ومثل هذه الحاجة أصبحت أكثر إلحاحا عن ذي قبل لما يتسم به هذا العصر من انفجار معرفي ومعلوماتي مطرد وتغيرات تكنولوجية متلاحقة في كل المجالات تعتمد في مواجهتها على المعرفة المتقدمة والاستخدام الأمثل للمعلومات, الأمر الذي يتطلب اعداد افراد قادرين علي التكيف والتعامل بفاعلية وإيجابية مع تلك التغيرات التكنولوجية وذلك من خلال تدريبهم على العديد من المهارات الحياتية.
o ما هي مهارات الاتّصال والتّواصل الفعال
(تعريف وأهمية – عناصرها -مهارات الاتصال الفعال-معوقات الاتصال الفعال)
مهارات الاتصال والتواصل الفعال:
تعريف الاتصال:
عرف علماء تطوير الذات الاتصال بعدة تعاريف نذكر منها:
• الاتصال هو: عملية نقل وتبادل المعلومات والأفكار والآراء من شخص الى اخر بقصد التأثير فيه واحداث استجابة.
• وهناك من يعرف الاتصال على انه عملية نقل الرسائل وتفسيرها بين شخصين وأكثر.
ويمكننا ان نوجز تعريف الاتصال كالاتي: الاتصال هو عملية تواصل بين طرفين بهدف الوصول الى فهم مشترك حول موضوع محدد.
اما عندما نتحدث عن الاتصال الفعَّال فيمكننا ان نعرفه بأنه المقدرة على توصيل أي معلومةٍ أو أمرٍ أو طلبٍ أو نصيحةٍ أو استفسارٍ بشكلٍ بسيطٍ ويلقى القبول لدى الطرف الثاني وتقبل كل ما يصدر عنه من كلامٍ أو أفعالٍ والتصرف بشكلٍ حكيمٍ من أجل تحقيق الهدف الذي من أجله تم هذا الاتصال سواء بين فردين أو جماعةٍ ومن أجل الخروج بالاتصال عن دائرة الجدال العقيم؛ وتستخدم لذلك جميع الوسائل التي تساعد على تحقيق الهدف المطلوب عن طريق الكتابة أو اللفظ أو الفعل -لغة الجسد -كل على حدة أو مجتمعة حسب ما يطلبه الموقف.
أهمية الاتصال الفعَّال:
تتلخص أهمية الاتصال الفعال في النقاط الاتية:
• الاتصال الفعال بين الأفراد والمجموعات يساعد على اتخاذ قرارات سليمة وأحكام صحيحة دون فرضٍ للرأي أو تعصبٍ للفكرة.
• مطلبٌ أساسيٌ للنجاح على مستوى الأُسرة والعمل؛ والوصول إلى التوازن المطلوب في الحياة لذلك فهو مهارةٌ أساسيةٌ يجب على الجميع اتقانها؛ فالإنسان لا يولد بهذه المهارة وإنّما تكتسب.
• يقلل المشاكل والخلافات ويزيد عدد الصداقات والمعارف في محيطك بدلاً من فقدانها بسبب سوء اتصالٍ معهم.
• يجعل منك قائداً ناجحاً على مستوى بيتك وعملك ومؤسستك؛ فأنت تستطيع سماع الرأي والرأي الآخر بمنتهى الحيادية والمصداقية.
• يكسبك هدوء الطبع وسعة الصدر وبالتالي الحكمة في اتخاذ القرار.
عناصر الاتصال الفعال:
لعملية الاتصال الفعال عدة عناصر وهي:
• المرسل
• المستقبل
• الرسالة
• الوسيلة
• التغذية الراجعة
مهارات الاتصال الفعال:
• مهارة الاستماع والانصات
• مهارة التحدث
• مهارة الكتابة
• مهارة العرض والتقديم
معوقات الاتصال الفعال:
• معوقات ثقافية وبيئية
• معوقات لغوية
• صعوبات نفسية
• معوقات ناشئة عن الفروق الفردية
• الافتراضات
• العلاقات
• الخوف والتوتر
• العلاقة
• إساءة استعمال أدوات الاتصال
• المقاطعة عند الاتصال
• الاختيار الخاطئ لوسيلة الاتصال
• غياب التغذية الراجعة
o أهمية المهارات الحياتية بشكل عام ومهارة التواصل والاتصال بشكل خاص
(لك شخصيا كطالب في الجامعة العربية المفتوحة)
ان تنمية المهارات الحياتية تساعدني كطالبة جامعية على التكيف مع الحياة الجامعية وكيف ادير وقتي وكيف اتعامل مع الازمات والضغوطات الدراسية كذلك تساعدني في كيف اتخذ قراراتي وكيف اواجه المشكلات والصعاب التي تعترض طريقي وتعلمني كيف ابحث لها عن حلول أيضا أصبحت مدركا لذاتي ومديرا لها وتعلمت الإصرار وتحمل المسؤولية اتجاه أي قرار اتخذه واي خطوة اخطوها وتعلمت كيف اتقبل النقد والمقترحات الموجهة الي وكيف اتعامل مع الفشل بكل روح رياضية.
اما عن مهارة الاتصال والتواصل الفعال فإنها تساعدني في تنمية مهاراتي في التخاطب والحوار الإيجابي الفعال مع من حولي كذلك تطور لدي مهارات الاستماع والانصات وتقبل الرأي الاخر وابداء لرأيي وتمكنني من نقل افكاري لدى الاخرين بصورة واضحة ومفهومة لدى الطرف المتلقي وأيضا مهارة الكتابة تساعدني في اعداد واجباتي ومشروعاتي الطلوبة مني.
الخاتمة
من خلال بحثي حول المهارات الحياتية ومهارة الاتصال والتواصل أدركت انه لابد للإنسان ان يسعى لتعلم واكتساب مهارات الحياة فإنها تشعره بمتعة التعامل مع الاخرين بكل عفوية وتلقائية وتساعده في تكوين علاقات إنسانية وبناء صداقات متميزة وتكسبه القدرة على التأثير في الاخرين تأخذ به نحو النجاح والتميز.