عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015-2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
الشعبة
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
السؤال الاول :
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015-2016
أجب على شكل مقالة عن الموضوع التالي : ( 20 درجة )
من مهارات الحياة ، مهارات تلازم حياتنا الواقعية ونتعايش معها ، تدخل في تفاصيل علاقاتنا الخاصة والعامة ، تؤثر في مجريات نمطنا المعاش ، تعدل وتغير في قراراتنا .
ولعل ابرز هذه المهارات مهارات الاتّصال والتّواصل.
اكتب مقالة توضح فيها ما يلي:
- ماذا نعني بالمهارات الحياتية (تعريف وأهمية )
- ما هي مهارات الاتّصال والتّواصل الفعال
(تعريف و أهمية- عناصرها- مهارات الاتصال الفعال- معوقات الاتصال الفعال)
- أهمية المهارات الحياتية بشكل عام ومهارة التواصل والاتصال بشكل خاص
( لك شخصيا كطالب في الجامعة العربية المفتوحة).
ملاحظة :
ضرورة توثيق المراجع التي تم استخدامها
(بالإمكان مراجعة كتاب المقرر ص 323-325 للمزيد من التفاصيل حول سبل التوثيق السليم)
المطلوب الإجابة على شكل مقالة،( مقدمة – صلب موضوع وخاتمة).
=====================
معايير تصحيح واجب
مقرر مهارات التعلم الذاتي GR101
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015-2016
Name : _____________________ Id : __________________
اجزاء السؤال ملاحظات الاستاذ الدرجات الممنوحة
مقدمة عامة
المهارات الحياتية (تعريف)
: ( درجتان )
صلب الموضوع: (12درجة)
• المهارات الحياتية(وأهمية اكتسابها) (2 درجات)
• مهارات الاتّصال والتّواصل (تعريف و أهمية–عناصرها - مهارات الاتصال الفعال- معوقات الاتصال الفعال)(8 درجات)
• أهمية المهارات الحياتية بشكل عام ومهارة التواصل والاتصال بشكل خاص لك شخصيا كطالب في الجامعة العربية المفتوحة (درجتان)
خاتمة: خلاصة عامة (درجة و نصف درجة)
• ترابط أفكار - سلامة اللغة (درجة و نصف درجة)
• تقسيم جيد للمقالة ( درجة واحدة )
• توثيق سليم في المتن وفي نهاية المقالة (درجتان)
=================