مقرر SP 336 صعوبات التعلم النمائية
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
موضوع الواجب ( 20 درجة)
تًعد تنمية قُدرة الطلبة ذوي صعوبات التعلّم على التفكير وحل المشكلات من الأهداف الرئيسة التي يسعى إليها المهتمون والمختصون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلّم بصفة خاصة، خاصةً وأنّ هؤلاء الطلبة يتمتعون بقدرات عقلية متوسطة أو أعلى من المتوسطة، بالعودة إلى المراجع والدوريات العلمية المُحكّمة اكتب مقالةً علميةً توضّح فيها طبيعة التفكير ومستوياته وطرق تنميته عند الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وكيفية تعليم حل المشكلات لهذه الفئة مستفيداً من الأدب النظري والبرامج والدراسات ذات الصلة.
كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة
مجموع درجات الواجب 20 درجة
معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مدى مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث ما يلي:
14 درجة
المقدمة والخاتمة (درجتان)
- طبيعة التفكير عند ذوي صعوبات التعلم.
- مستويات التفكير والقدرات المعرفية عند ذوي صعوبات التعلم
- طرق تنمية التفكير وحل المشكلات عند ذوي صعوبات التعلم. (4 درجات)
(4 درجات)
(4 درجات)
2- طريقة تنظيم الإجابة
(3 درجات)
استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار (درجتان)
التنسيق والسلامة اللغوية (درجة واحدة)
3-التوثيق
(3 درجات)
- حداثة المراجع وتنوعها (درجة واحدة)
- استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع (درجتان)