مقرر SP 334 طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
موضوع الواجب ( 20 درجة)
يحتاج الطلبة ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية الخاصة (بالقراءة والكتابة)، إلى توظيف استرااتيجيات معرفية خاصة لمعالجة هذه الصعوبات. بالعودة إلى المراجع والدوريات العلمية المُحكّمة اكتب مقالةً علميةً شارحاً وموضحاً فيها طبيعة صعوبات التعلم الأكاديمية الخاصة (بالقراءة والكتابة)، مبرزاً استراتيجية معرفية واحدة للتعامل مع كل واحدة من هذه الصعوبات، ومدعماً اجابتك بنتائج الدراسات والأبحاث ذات الصلة، مع بيان وجهة نظرك الخاصة في مدى نجاح هذه الاستراتيجيات في معالجة هذه الصعوبات.
كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة
مجموع درجات الواجب 20 درجة
معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مدى مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث ما يلي:
14 درجة
المقدمة والخاتمة (درجتان)
1. التعريف بصعوبات التعلم في القراءة وصعوبات الكتابة
2. توضيح الاستراتيجيات المعرفية الخاصة بصعوبات القراءة
3. توضيح الاستراتيجيات المعرفية الخاصة بصعوبات الكتابة (4 درجات)
(4 درجات)
(4 درجات)
2- طريقة تنظيم الإجابة
(3 درجات)
استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار (درجتان)
التنسيق والسلامة اللغوية (درجة واحدة)
3-التوثيق
(3 درجات)
- حداثة المراجع وتنوعها (درجة واحدة)
- استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع (درجتان)