عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA)
مقرر SP 336 صعوبات التعلم النمائية
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
موضوع الواجب ( 20 درجة)
على الرغم من اختلاف الباحثين في تفسير طبيعة مشكلات الانتباه وأسبابها في مجال صعوبات التعلم، إلا أنهم متفقون على اعتبارها واحدة من المشكلات الأساسية المعيقة لعملية التعلم لدى هؤلائ الطلبة، مما يستدعي دراسة هذه الظاهرة دراسة علمية ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها.
في ورقة بحثية من عشر صفحات تحدّث أولاً عن طبيعة مشكلات الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وثانياً ناقش التدخلات التربوية والعلاجية المقترحة للمشكلات التي يواجهها هؤلاء الطلبة، مستندا بذلك الى نتائج الدراسات العلمية في هذا المجال.
كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة
مجموع درجات الواجب 20 درجة
معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مدى مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث ما يلي:
14 درجة
دقة المعلومات
- المقصود بصعوبات الانتباه عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم
- الأسباب التي تؤدي الى وجود صعوبات في الانتباه عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم
- المظاهر التي تدل على وجود صعوبات في الانتباه عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم 6
ترابط المعلومات وتسلسلها
- اجراءات تشخيص صعوبات الانتباه عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم
- أبرز التدخلات التربوية والعلاجية المقترحة للمشكلات التي يواجهها هؤلاء الطلبة 4
حداثة المعلومات
- دراسة علمية تناولت هذا الموضوع وأبرز نتائجها 4
2- طريقة تنظيم الإجابة( 2 درجات)
استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار 2
3-التوثيق (4 درجات)
- حداثة المراجع 1
- تنوع المراجع 1
- استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع 2