عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
لمقرر القياس والتقويم وبناء الاختبارات ED423&ED- 523
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2016
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر الموقع الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه
الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب
الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
سؤال الواجب
قم بزيارة إلى إحدى المدارس وأحصل على اختبار مدرسي نهائي لأي مقرر من مقررات المرحلة الابتدائية أو المتوسطة اوالثانوية، وكذلك درجات الطلبة على هذا الاختبار بدون كتابة أسماء الطلبة ثم قم بما يلي:
1 ) دراسة اسئلة الاختبار، وتحديد مستويات الأهداف, مبيناً امام كل سؤال مستوى الهدف الذي يقيسه ؟ (درجتان)
2 ) احسب الوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات الطلبة على الاختبار ؟ (4 درجات)
3) ما المعلومات التي يمكن أن يزودنا بها كل من الوسط الحسابي والانحراف المعياري في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها في البند رقم 2؟ (درجتان)
4) اختر اول درجة من درجات الطلبة على الاختبار وقم بتحويلها إلى درجة معيارية؟ مبيناً المستوى التحصيلي للطالب الذي تشير اليه الدرجة المعيارية. (درجتان)
5) باستخدام برمجية اكسل او برمجية Spss ادخل علامات الطلبة التي تم قياسها . ثم استخرج منحنى التوزيع لهذه الدرجات . (درجتان)
6) ما هي المعلومات التي يمكن استنتاجها من شكل منحنى توزيع العلامات الناتج من حيث ( قربه أو بعده عن المنحنى الطبيعي و صعوبة أو سهولة الامتحان و مدى الكشف عن الفروق الفردية بين المفحوصين )؟ (3 درجات)
7) بالرجوع لمصادر المعلومات وشبكة الانترنت حدد اربعة من معايير الاختبار الجيد ثم أنقد الاختبار المدرسي الذي حصلت عليه وفق هذه المعايير ، مستعيناً بنتائج اجابات البنود السابقة ؟ (4 درجات)
8) اجب عن جميع الفقرات السابقة على ملف وورد واحد متضمناً صورة عن الامتحان ودرجات الطلبة وصورة عن منحنى التوزيع في البند الخامس . (باستخدام خاصية النسخ واللصق او الماسح الضوئي او اعادة الكتابة.) (درجة واحدة)
9) ارسل صورة الكترونية عن الواجب لمدرس المقرر قبل انتهاء الموعد المحدد لارسال الواجب .
انتهت أسئلة الواجب
موجهات للإجابة:
- يمكنك الاستفادة من مقرر علم النفس التعلم والتعليم بما يتعلق بالأهداف وتصنيفها.
- يمكنك الاستفادة من مقرر القياس والتقويم الوحدة الثامنة والتاسعة للتعرف الى انواع و طرق صياغة الأسئلة التي تتفق مع معايير إعداد الأسئلة الجيدة.
- تأكد من مطابقة الهدف مع السؤال الذي وضع لقياس ذلك الهدف.
- عند الاجابة عن الفقرات الحسابية ، وضح خطوات الحل بالتفصيل ولا تكتفي بكتابة القيم النهائية للاجابات فقط .
- لا تلجأ الى النقل الحرفي من مصادر المعلومات ،لان ذلك يرفع نسبة التشابه مع الفقرات المنقولة من المصدر ، واعتمد اسلوبك الخاص في التلخيص واعادة الصياغة.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
معايير التصحيح
توزع الدرجات على فقرات الواجب كما يلي:-
الفقرة الأولى: درجتان اذا تم تحدي مستوى الهدف بشكل صحيح امام كل سؤال من اسئلة الامتحان المدرسي .وغير ذلك يعود لتقدير المصحح .
الفقرة الثانية: درجتان لكل احصائي تم حسابه بشكل صحيح وتوزع الدرجات على خطوات الحل الصحيحة
الفقرة الثالثة: درجة واحدة للاجابة الصحيحة للوسط الحسابي و درجة واحدة للانحراف المعياري
الفقرة الرابعة : درجة واحدة للاجابة الرقمية الصحيحة ودرجة واحدة لما تشير الية العلامة المعيارية في تحديد مستوى الطالب التحصيلي..
الفقرة الخامسة: درجتان اذا تم استخراج المنحنى باستخدام اي من البرمجيتين
الفقرة السادسة: درجة واحدة لكل اجابة صحيحة يمكن استنتاجها من شكل المنحنى من حيث
- قربه أو بعده عن المنحنى الطبيعي – درجة واحدة
- صعوبة أو سهولة الامتحان – درجة واحدة
- مدى الكشف عن الفروق الفردية بين المفحوصين – درجة واحدة
الفقرة السابعة: درجة واحدة لكل معيار صحيح ودرجتان لنقد الاختبار في ضوء المعايير التي تم تحديدها.
الفقرة الثامنة: درجة واحدة اذا ارفقت جميع العناصر المطلوبة في الفقرة الثامنة
انتهى الواجلب
******************