عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
لمقرر القياس والتقويم وبناء الاختبارات ED423&ED- 523
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2016
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه
الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب
الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
سؤال الواجب
اختر أي من مقررات المرحلة الابتدائية او المتوسطة ثم قم بما يلي:-
1- حلل المحتوى التعليمي لهذا المقرر في ضوء النموذج المرفق . ( 5 درجات)
2- صمم جدول مواصفات مناسب في ضوء وحدات المقرر والأهداف المعرفية لكل وحدة ، ويمكن الاسترشاد بجدول المواصفات المقترح المرفق. ( 5 درجات)
3- في ضوء جدول المواصفات الذي قمت بتصميمه، قم بإعداد امتحان نهائي مكون من 20 سؤال موزعة كما يلي، مراعياً شروط اعداد كل منها:- ( 10 درجات )
- 5 اسئلة من نوع خيار من متعدد
- 5 اسئلة من نوع الاسئلة المقالية
- 5 اسئلة من نوع اكمال الفراغ
- 5 اسئلة من نوع الاجابات القصيرة
موجهات للإجابة:
- يمكنك تنظيم جدول تحليل المحتوى للموضوعات وللأهداف ومفردات المحتوى التعليمي كما في الجدول التالي:
االوحدات الدراسية الأهداف مستوى الهدف مفردات المحتوى التعليمي
مفاهيم قوانين نظريات علاقات مهارات تعاميم ................الخ
الوحدة الاولى 1
2
.
.
.الخ
االوحدة الثانية
.
.
.
.
.
الخ
-كما يمكنك تنظيم جدول المواصفات على النحو التالي:-
الوحدات الدراسية الوزن النسبي للوحدة توزيع الأسئلة على مستويات الاهداف المجموع
تذكر فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم
1
2
3
4
.
.
.
الخ.
المجموع
- قد تتضمن الوحدة الدراسية هدفاً واحداً أو أكثر.
- تصاغ الأهداف صياغة سلوكية
- اعتمد تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي (تذكر، فهم واستيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم)
- يمكنك الاستفادة من مقرر علم النفس التعلم والتعليم بما يتعلق بالأهداف وتصنيفها، كما يمكنك الاستفادة من مقرر القياس والتقويم الوحدة الثامنة والتاسعة والتأكد من أن صياغة الأسئلة تتفق مع معايير إعداد الأسئلة الجيدة.
- ليس بالضرورة أن تتضمن كل وحدة جميع مستويات الأهداف .
- تأكد من مطابقة الهدف مع السؤال الذي وضعته لقياس ذلك الهدف.
- كتابة تعليمات الإجابة على الاختبار.
يمكنك تحديد الوزن النسبي لكل وحدة دراسية في ضوء مايلي:-
- اهمية الوحدة
- الوقت المستغرق في تدريس الوحدة (عدد الحصص )
- مستويات الاهداف التي تضمنتها الوحدة الدراسية
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
انتهى الواجلب
******************