عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي SP210
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب / الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية:/ / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
إمضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
أسئلة الواجب : ( عشرون درجة )
س 1 : من العوامل الهامة التى تلعب دورا مؤثرا فى حدوث صعوبات التعلم لدي المتعلمين مستوي ذكائهم العقلي - أكتب مقالة من خلال إطلاعك على موضوع علاقة الذكاء بالتعلم موضحا لماذا يتأثر تعلم الفرد بقدراته العقلية وخاصة مستوي ذكائه . ( عشر درجات )
س 2 : " تتعدد الاختبارات والمقاييس التى تقيس القدرات العقلية المعرفية للأفراد وخاصة المقاييس التى تحدد نسبة الذكاء "- قدم وصفا تفصيليا لأحد مقاييس الذكاء المعروفة مثل ستانفورد بينه ( الطبعة الرابعة او الخامسة ) ومقياس وكسلر لذكاء الراشدين أو الأطفال ؛ والتى يكثر استخدامها فى تحديد فئات المتخلفين عقليا. مع الإشارة إلى الفئات التى تحددها هذه المقاييس سواء المتخلفين عقليا أو العاديين أو المتفوقين . ( عشر درجات )