عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
علم نفس النمو (الطفولة) مقرر ED 121
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب / الطالبة)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح.................................... التاريخ: / / 2015
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
الواجب الدراسي علم نفس النمو (الطفولة) ED 121
الفصل الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الموضوع الأول (10) درجات :
هل تعلم أن الطفل الوليد يمكن أن يميز بين أصوات الذكور والإناث(Pascallas & Kelly, 2008) ؟ هل تعلم أن الأطفال حديثي الولادة )12 ساعة( يفضلوا وجه والدتهما على وجه أحد غريب (Bushnell, 2003)؟ هل تعلم أن الأطفال الصغار )4 أسابيع( يمكن أن يميزوا بين الألوان (Kelly, Borcher, & Teller, 1997)؟
هذه لمحة بسيطة عن كمية المعلومات التي تعلمنها من خلال الدراسات التي أجريت للتعرف على الادراك (سمعي، بصري، الخ..) عند الطفل الوليد .و لكن يبدو أنه يوجد سؤال مهم يجب أن نأخذه بعين الاعتبار و هو: كيف يمكن للباحثين التعرف على تطور الادراك عند الطفل الوليد حينما لا يستطيع الطفل التحدث أو حتى التعبير عن نفسه؟ لذلك نرى أن هنالك العديد من المقاييس المعروفة التي يستخدمها الباحثون لدراسة الادراك عند الطفل الوليد. اجب على الأسئلة التالية.
• صف ثلاث مقاييس فقط يستخدمها الباحثون لدراسة الادراك عند الطفل الوليد. (6 درجات)
• اختر مقياسا واحدا تعتبره ضعيفا من المقاييس الثلاثة، أي انك تعتقد أنه من الممكن أن يوجد مشاكل في توظيفه بطريقة علمية. إشرح لماذا تعتقد ان هذا المقياس ضعيف بشكل واضح و مقنع. (3 درجات)
• وثق المصادر بطريقة علمية (APA). تذكر أنه يجب أن يوجد توثيق داخل المتن و قائمة المراجع عند نهاية هذا السؤال. بإمكانك مراجعة دليل النشر الAPA للتأكد من الطريقة الصحيحة و العلمية للتوثيق. (درجة)
• احرص على أن لا تزيد اجابة هذا السؤال عن 3 صفحات (مع المراجع). فسوف يتم انقاص علامة في حال زيادة عدد الصفحات.
• الموضوع الثاني (10) درجات :
عن طريق استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة ابحث عن المقالة التالية:
عنوان المقالة: فعالية المدخل القصصي في تنمية المهارات اللغوية و التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة
اسم الباحثة: مديحة حامد المحمدي علي
المجلة: مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر
السنة: 2013
• إقرا المقالة و لخصها في ثلاثة فقرات فقط بحيث تصف: (1) مشكلة الدراسة (2) اجراءات الدراسة و (3) النتاءج. ينبغي أن تلخص المقالة بأسلوبك الخاص و لا تنقل حرفيا و اما سوف يتم انقاص العلامات اللازمة. (5 درجات)
• اذكر اربعة انتقادات خاصة للمقالة إما بإجراءات البحث أو بتفسير النتائج. (4 درجات)
• اكتب توثيق المقالة بطريقة علمية (APA). بإمكانك مراجعة دليل النشر الAPA للتأكد من الطريقة الصحيحة و العلمية للتوثيق. (درجة)
أنتهى الواجب