عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر : دراسات اجتماعية 1ED247
الفصل الأول للعام الأكاديمي 2015-2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ، والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
الموضوع الأول 10 درجات
- اكتب تقريرا توضح فيه أهمية استخدام برامج الوسائط المتعددة في مجال التعليم في المرحلة الابتدائية و كيفية توظيفها و استخدامها في تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية ،مع توضيح أمثلة من هذه المقررات
- يراعى في ذلك التوثيق العلمي في المتن وصفحة المراجع
-
الموضوع الثاني 10 درجات
تعاني المجتمعات العالمية والعربية من العديد من المشكلات التي تعتبر انسانية لاسيما في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة (كالارهاب ، البطالة ، الجوع ، المتاجرة بالأعضاء البشرية .........) اختر احدى المشكلات المذكورة أو أي مشكلة تراها انسانية من وجهة نظرك واكتب تقرير توضح فيه ما يلي :
1- طبيعة المشكلة الانسانية التي تم اختيارها
2- وتأثيرها على المجتمع ومناطق تواجدها
توضيح دور مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأساسية في عرض المشكلة
الجزء
معاببر التصحيح
درجة السؤال
درجة الطالب
الأول
يجب أن يشتمل التقرير على ما يلي :
1- أهمية استخدام برامج الوسائط المتعددة في مجال التعليم في المرحلة الابتدائية
2- كيفية توظيفها و استخدامها في تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية ،مع توضيح أمثلة من هذه المقررات
3- التوثيق العلمي في المتن وصفحة المراجع
4
4
2
الثاني
يجب أن يوضح التقرير ما يلي
3- طبيعة المشكلة الانسانية التي تم اختيارها وتأثيرها على المجتمع ومناطق تواجدها
4- توضيح دور مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأساسية في عرض المشكلة والتصدي لها
5- التوثيق العلمي في المتن وصفحة المراجع
4
4
2
المجموع 20
الجزء
معاببر التصحيح
درجة السؤال
درجة الطالب
الأول يجب أن تتضمن الاجابة :
- أهم العلوم المساعدة التي يستعين بها المؤرخ لدراسة التاريخ على أن تكون مختلفة عن تلك التي تمت دراستها من خلال المقرر
- مقالة عن إحدى الشخصيات التاريخية العربية المعاصرة والتي ساهمت بنقل التاريخ بنزاهة (يجب الاستناد إلى المنهج العلمي في كتابة المقالة )
- التوثيق العلمي في المتن وصفحة المراجع
-
4
4
2
الثاني يجب أن تتضمن الاجابة :
- معنى مفهوم "الثقافة الجغرافية " و أبعاد هذه الثقافة وأهميتها
- العلاقة بين الثقافة الجغرافية والتطبيقات الجغرافية في المجتمع والبيئة
- أهمية تنمية الثقافة الجغرافية لدى معلمي الجغرافية مع الأمثلة من الواقع التربوي
- التوثيق العلمي في المتن وصفحة المراجع
- (يجب الاستناد إلى المنهج العلمي في كتابة المقالة )
-
2
4
2
2
المجموع 20