عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر تكنولوجيا التعليم ED 331/433
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
معايير تصحيح الرحلة المعرفية WebQuest أنظر مؤشرات الأداء (المعايير) فى الصفحة الأخيرة
المعيار العلامة المخصصة للمعيار العلامة المستحقة
التصميم العام 4
المقدمة 2
المهمات 2
العمليات/المصادر 5
التقييم 3
الخاتمة 3
صفحة المعلم 1
العلامة الكلية 20
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الإلكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الإنترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
الواجب الدراسي TMA
لمقرر ED331/ED433 تكنولوجيا التعليم
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
- الدرجة الكلية للواجب : 20 درجة
- هدف الواجب: يهدف هذا الواجب إلى تمكين الطالب من تصميم رحلة معرفية WebQuest.
- توجيـــه:
لإعداد هذا الواجب يتعين عليك – عزيزي الطالب – أن تصمم رحلة معرفية WebQuest مراعياً معايير التصميم المعروفة وذلك بعد اطلاعك على عدد من الرحلات المعرفية المتاحة والمحاضرات المساندة على شبكة الإنترنت من مثل:
https://www.youtube.com/watch?v=f8CaPbCE5MI
Zunal Tutorial) فيديو يوضح كيفية بناء رحلة معرفية باستخدام (Zunal
http://zunal.com/webquest.php?w=78
http://zunal.com/mobile/webquest.php?w=260362
http://zunal.com/webquest.php?w=263205
https://www.youtube.com/watch?v=WRqPC_01nJo
https://almahaflower.wordpress.com/%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%ae%d8%a7%d9%85%d8%b3/
https://sites.google.com/site/yousef301265/rhla
http://www.new-educ.com/c-quoi-une-cyberquete
http://www.slideshare.net/maa_h38/ss-12005817
http://universt.net/2.html
https://www.youtube.com/watch?v=IsW1FFdr-UY
الواجب:
• صمم رحلة معرفية WebQuest حول موضوع دراسي معين باستخدام أحد المواقع التي تتيح خدمة الرحلات المعرفية WebQuest مثل .Zunal.com يجب أن تتضمن الرحلة المعرفية العناصرالأساسية الستة الآتية:
• العنصر الأول: المقدمة (Introduction )
• العنصر الثاني: المهمات (Tasks )
• العنصر الثالث: العمليات/ المصادر (Process/Resources )
• العنصر الرابع: التقييم (Evaluation )
• العنصر الخامس: الخاتمة (Conclusion )
• العنصر السادس: صفحة المعلم (Teacher Page)
• ينصح الطلبة بتصميم الويب كويست على برنامج الورد أولاً، ثمّ نسخ ولصق المعلومات المتعلقة بكل عنصر في موقع Zunal .
• بعد تصميمك للرحلة المعرفية، اكتب وصفاً لجميع عناصرها يتضمن عنوانها (Site/URL) ، وحمّل هذه الصفحة (أي: المعلومات التي طبعتها في برنامج الورد مع العنوان)، وصفحة غلاف الواجب كاملة في مكان تسليم الواجب على نظام إداة التعلم LMS.
معايير مفصلة لتصحيح الرحلة المعرفية WebQuest
المعيار المؤشر العلامة المخصصة للمعيار العلامة المستحقة
التصميم العام - مناسبة الألوان، وسهولة القراءة، وسهولة التنقل، واستخدام الوسائط المتعددة
-اكتمال عناصر الرحلة المعرفية بما في ذلك صفحة الترحيب 4
المقدمة تحوي مقدمة شيقة على شكل سيناريو 2
المهمات تثير المهام التفكير ومهارة حل المشكلات ومهارات البحث 2
العمليات/المصادر -الإجراءات واضحة وتشجع العمل الجماعي
-المصادر مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمهام وموثوقة 5
التقييم معايير التقييم واضحة ومحددة وشاملة للجانب المعرفي والتشاركي والتكنولوجي ومناسبة للمهام المطلوبة 3
الخاتمة تلخص الخاتمة الموضوع وتحفز المتعلمين على الاستفادة من نتائج الرحلة 3
صفحة المعلم تتضمن هذه الصفحة معلومات للمعلم الذي سيستخدم الرحلة المعرفية؛ موضوعها وأهميتها للفئة المستهدفة من الطلبة 1
العلامة الكلية 20