عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر طرق تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية + ED364 ED- 364
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2016/2017
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2017
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مفتاح التصحيح
رقم السؤال المعيار العلامة الكلية العلامة المستحقة
النشاط الأول
عنوان الدرس 5
الأهداف( عددها وصياغتها) 10
المقدمة الحافزة (طبيعة النشاط) 5
التمهيد(دقة الآمثلة التي تمثل التمهيد) 10
الوسائل (تنوعها ومناسبتها) 5
عرض الدرس (أمثلة، لا أمثلة، نشاطات،...) 30
التقويم 10
الخطأ المفاهيمي وطريقة علاجه 10
تحليل المحتوى (المفاهيم 10، التعميمات 10، المهارات 10، المسائل 10) 40
النشاط الثاني كل فقرة موضوعية بعلامة 10
كل فقرة مقالية ب 2.5 علامة 5
المجموع 140
العلامة المستحقة يقسم المجموع من 140 على 7 وترصد العلامة من 20 20
عزيزي الدارس، لعل من أهم النتاجات لهذا المقرر أن يتمكن الدارس في نهاية المقرر من كتابة خطة يومية شاملة وذات مواصفات عالية وكذلك امكانية بناء اختبار تحصيلي يتصف بالشمول والتنوع.
النشاط الأول
بالرجوع إلى كتاب الرياضيات للصف الخامس الإبتدائي في بلدك واختر درسا من دروس الأعداد والعمليات عليها خصوصا تلك المتعلقة بنظرية الأعداد (قابلية القسمة، العدد الأولي، المضاعف المشترك الأصغر، القاسم المشترك الأصغر...)
المطلوب ما يأتي:
1. اختر وحدة من وحدات الكتاب (يفضل أن تكون نفس الوحدة التي ستختار منها الدرس الذي ستحضره)
2. اكتب تحليلا لمحتوى الوحدة التي اخترتها في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل).
3. اكتب خطة يومية لدرس مفاهيمي (نقطة التركيز شرح المفهوم وليس التدرب على مهارة) واحد فقط من تلك الوحدة التي اخترتها على ان لا يتجاوز عدد الحصص المخصصة لذلك الدرس حصتين صفيتين. مراعيا عناصر التخطيط اليومي.
4. اختر خطأ مفاهيمي واحد فقط يتعلق بالدرس الذي اخترته، واقترح حلا لمعالجة ذلك الخطأ على ثلاث مستويات المحسوس وشبه المحسوس والمجرد.
النشاط الثاني:
اكتب اختبارا تحصيليا على الدرس الذي قمت بتحضيره في النشاط الأول، يتكون من 10 فقرات من نوع الاختيار من متعدد، بحيث تحقق المواصفات للفقرة الجيدة، وسؤالين مقاليين أحدهما من مستوى التطبيق والآخر من مستوى التحليل أو التركيب. مرفقا مع الاختبار نموذج الاجابة وموزعا عليه العلامات لكل فقرة.
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر