استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر طرق تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية + ED364 ED- 364
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2016/2017
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مفتاح التصحيح
رقم السؤال المعيار العلامة الكلية العلامة المستحقة
النشاط الأول
عنوان الدرس 10
الأهداف( عددها وصياغتها) 20
المقدمة الحافزة (طبيعة النشاط) 10
التمهيد(دقة الآمثلة التي تمثل التمهيد) 10
الوسائل (تنوعها ومناسبتها) 10
عرض الدرس (أمثلة، لا أمثلة، نشاطات،...) 40
التقويم 20
اختيار وسيلة تفاعلية تعليمية تتناسب وتدريس ذلك المفهوم موضحا كيفية استخدام تلك الوسيلة في الدرس الذي اخترته 20
تحليل المحتوى (المفاهيم 5، التعميمات 5، المهارات 5، المسائل 5) 20
النشاط الثاني اختيار صعوبة تتعلق بمهارة الجمع وعلاجها 20
اختيار وسيلة تعليمية تساعد على علاج صعوبة تتعلق بمهارة الجمع 20
المجموع 200
عزيزي الدارس، لعل من أهم النتاجات لهذا المقرر أن يتمكن الدارس في نهاية المقرر من كتابة خطة يومية شاملة وذات مواصفات عالية وكذلك امكانية توظيف أدوات ووسائل مختلفة في عملية تدريس الرياضيات وتوظيفها لشرح المفاهيم والتعميمات والمهارات المختلفة كما يكمن توظيف مثل تلك الوسائل لعلاج الصعوبات التعليمية لدى الطلبة
النشاط الأول
بالرجوع إلى أحد كتب الرياضيات للصفوف الأساسية (من أول إلى سادس) في بلدك وبعد الابحار في الموقع الآتي: http://nlvm.usu.edu/en/nav/category_g_3_t_3.html نفذ النشاطات الآتية:
1. اختر وحدة من وحدات الكتاب
2. اكتب تحليلا لمحتوى الوحدة التي اخترتها في ضوء عناصر المعرفة الرياضية (مفاهيم، تعميمات، مهارات، مسائل).
3. اختر مفهوم من المفاهيم الرياضية الواردة في الوحدة التي اخترتها، واكتب خطة يومية لتدريس ذلك المفهوم، على ان لا يتجاوز عدد الحصص المخصصة لتدريس ذلك المفهوم حصتين صفيتين. مراعيا عناصر التخطيط اليومي.
4. استخدم الموقع الآتي: http://nlvm.usu.edu/en/nav/category_g_3_t_3.html لاختيار وسيلة تعليمية تتناسب وتدريس ذلك المفهوم موضحا كيفية استخدام تلك الوسيلة في الدرس الذي اخترته .
النشاط الثاني:
اكتب تقريرا عن لا يزيد عن صفحة تشرح به أحد الوسائل التعليمية المنشورة على موقع http://nlvm.usu.edu/en/nav/category_g_3_t_3.html والتي يمكن ان تستخدم لعلاج صعوبة في مهارة الجمع.
المطلوب منك عزيزي الدارس بالتحديد اختيار صعوبة تتعلق بمهارة الجمع وتوضيح كيفية استخدام الموقع لعلاج تلك الصعوبة على المستويات الثلاث وتكتب تقريرا تفصيليا حول ذلك.
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر