عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي TMA
استخدامات الحاسوب في مجال الإعاقة SP330-331
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2016-2017م
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم لطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بالمشرف الأكاديمي)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم المشرف
الأكاديمي
الفرع
على المشرف الأكاديمي
التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية
ملاحظات المشرف الأكاديمي:
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................
تعليمات الإجابة عن الواجب
عزيزي الدارس برجى:
1- كتابة البيانات الشخصية كاملة.
2- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
3- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
4- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الإلكتروني الخاص بالفرع (LMS).
5- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
6- الاستعانة بمراجع خارجية متخصصة أو شبكة الانترنت الموثقة.
7- مراعاة التوثيق بطريقة علمية و مراعاة حداثة المراجع.
8- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
9- الكتابة بأسلوب الطالب الخاص والبعد عن النسخ الحرفي سواء من الكتب أو من النت.
10- عدم النسخ الحرفي وعدم نقل الواجب أو تداوله مع الآخرين.
11- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
12- يسلم الواجب في الموعد المحدد الكترونيا على نظام إدارة التعلم LMS ولن يقبل على الإيميل الشخصي للمشرف الأكاديمي.
تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
واجب
استخدامات الحاسوب في مجال الإعاقة SP330-331
عزيزي الطالب / الطالبة
طلب منك توظيف واستخدام الحاسوب/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT مع فرد/أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
يرجى اختيار فرد أو عدد قليل من الأفراد من إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة سمعية أو إعاقة بصرية أو إعاقة حركية أو صعوبات تعلم أو ..... الخ). طلب منك استخدام الحاسوب\ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريسهم محتوى دراسي معين، متبعاً خطة تعليمية تناسب خصائص أفراد هذه الفئة. وضح عناصر هذه الخطة من خلال التركيز على النقاط التالية:
1- الجانب النظري (مقدمة عن الفئة (الاعاقة) التي تم اختيارها( من حيث تعريفها، اسبابها، تصنيفاتها، كيفية التعرف عليها، ما يجب ان يعرفه المعلم عن هذه الفئة وكيفية التعامل معها، عرض ملخص لبعض الدراسات السابقة ذات العلاقة باستخدامات التكنولوجيا مع أفراد هذه الفئة).
2- خصائص الفرد/أفراد هذه الفئة التي سيتم وضع الخطة الفردية له/لهم بالتفصيل.
3- المحتوى التعليمي المراد تدريسه، (توضيح المحتوى التعليمي، وتحليله الى اكبر عدد ممكن من الأجزاء واعادة ترتيبه من الأسهل الى الأصعب).
4- الأجهزة والوسائل التعليمية التي سيتم استخدامها في تدريس المحتوى التعليمي لهذا الفرد/الأفراد .
5- كيفية توظيف الحاسوب \ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس هذا المحتوى لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
6- الاحتياجات التي يجب توفيرها في الغرفة الصفية لتوفير جو تعليمي سليم .
7- اساليب التقويم التي سيتم استخدامها (التقويم القبلي، والتكويني – أثناء –، والتقويم الختامي)
8- تنسيق الملف واخراجه بشكل سليم.
9- اتباع الأسلوب العلمي السليم في عملية التوثيق وحداثة المراجع ذات العلاقة بموضوع الواجب، وعدم الرجوع الى المنتديات والمواقع غير الموثوقة.
يرجى تسليم الواجب قبل 26/11/2016 من خلال موقع إدارة التعلم LMS.