التعيين الدراسي
مقرر مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية SP345
الواجب المطلوب (20درجة)
تعد الإعاقة العقلية من الظواهر التي لا تعترف بالحدود الاجتماعية ،والتي من الممكن أن تتعرض لها الأسر جميعاً بمختلف مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على حد سواء،فهي ظاهرة إنسانية لا يخلو منها أي مجتمع.واسترعت هذه الظاهرة اهتمامات الباحثين في مجال علم النفس وخاصة المهتمين بالسلوك التكيفي والسلوك اللاتكيفي.
أُكتب بحثاً مكوناً من مقدمة ومتن وخاتمة شارحاً فيه مايلي:
مفهوم السلوك التكيفي والسلوك اللاتكيفي،معايير السلوك التكيفي(الجسمية واللغوية والاجتماعية)،مظاهر السلوكيات التكيفية والسلوكات اللاتكيفية عند الأطفال،وكيفية قياس وتشخيص السلوك التكيفي ومبررات ظهور مقايسس السلوك التكيفي.
موجهات الحل والدرجة على كل موجه
الموجهات
المقدمة والخاتمة (درجتان)
المحور الأول:المقصود بمفهوم السلوك التكيفي من وجهات النظر المختلفة (3درجات)
المحور الثاني: معايير السلوك التكيفي (الجسمية واللغوية والاجتماعية (3درجات)
المحور الثالث :مظاهر السلوكيات التكيفية والسلوكات غير التكيفية (3درجات)
المحور الرابع: قياس وتشخيص السلوك التكيفي ( 3درجات)
المحور الخامس: مبررات ظهور مقاييس السلوك التكيفي (3درجات)
التنسيق والسلامة اللغوية (درجة واحدة)
التوثيق في المتن وقائمة المراجع (درجتان)
كتابة التّعيين يتطلّب ما يأتي:
- الاطّلاع على مراجع علميّة متنوّعة، والمواقع الالكترونيّة، والمكتبة الالكترونيّة.
- التوثيق في المتن وترتيب قائمة المراجع بنظام APA .
- أهمية العودة لمقرر التعلم الذاتي GR101 لمعرفة كيفية الكتابة العلمية والتوثيق السليم في المتن وقائمة المراجع.
------------------------------------------