عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر علم النفس التعلم والتعليم
/ED 222/ ED321/ED521 ED 221
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2016-2015
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
الشعبة
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية:/ / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2016
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مقرر علم النفس التعلم والتعليم-
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2016-2015
أجب على شكل مقالة عن الموضوع التالي: (20 درجة)
ان السلوك الانساني لا يحدث الا اذا كان هناك دافع يحركه ويوجهه نحو شيء معين بغرض اشباعه وتحقيقه. وتعد تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب من أبرز المشكلات التربوية التي تستدعي الوقوف عندها ودراستها.
ناقش موضحا":
1. مفهوم الدافعية ودور الدوافع في توجيه السلوك
2. الفرق بين الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية في عملية التعلم
3. ماهية مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب ومظاهرها
4. أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم وسبل علاجها
كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة
==================
مقرر علم النفس التعلم والتعليم /ED 222/ ED321/ED521 ED 221
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2016-2015
ANSWER KEY
معايير تصحيح الواجب الدراسي
الموضوع :
ان السلوك الانساني لا يحدث الا اذا كان هناك دافع يحركه ويوجهه نحو شيء معين بغرض اشباعه وتحقيقه. وتعد تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب من أبرز المشكلات التربوية التي تستدعي الوقوف عندها ودراستها.
ناقش موضحا":
1. مفهوم الدافعية ودور الدوافع في توجيه السلوك
2. الفرق بين الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية في عملية التعلم
3. ماهية مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب ومظاهرها
4. أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم وسبل علاجها
الطالب: الرقم الجامعي:
ملاحظات الاستاذ الدرجات الممنوحة
• مقدمة عامة(درجة)
صلب موضوع (14 درجة)
1. مفهوم الدافعية ودور الدوافع في توجيه السلوك (3 درجات)
2. الفرق بين الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية في عملية التعلم (4 درجات)
3. ماهية مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب ومظاهرها (3 درجات)
4. أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم وسبل علاجها (4 درجات)
• خاتمة(درجة)
• أسلوب خاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار (درجة)
• استخدام مراجع متنوعة: انترنت وكتب (درجة)
• استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن وصفحة المراجع (درجتان)
معايير تصحيح الواجب الدراسي
الطالب: الرقم الجامعي:
مقدمة عامة (درجة)
مفهوم الدافعية ودور الدوافع في توجيه السلوك (3 درجات)
الدافعية
يعرفها فؤاد أبو حطب وآمال صادق :
\” أنها تعنى تحقيق شيء صعب في الموضوعات الفيزيقية أو الأفكار، وتناولها وتنظيمها وأداء ذلك بأكبر قدر من السرعة والاستقلالية والتغلب على العقبات ،وتحقيق مستوى مرتفع من التفوق على الذات والمنافسة للآخرين والتفوق عليهم ، وتقدير الذات عن طريق الممارسة الناجحة القادرة، والطموح والمثابرة والتحمل\”.
ويعرفها إبراهيم زكى قشقوش :
\” على أنها استعداد نسبى في الشخصية ، يحدد مدى سعة الفرد ومثابرته في سبيل بلوغ النجاح ويترتب عليه نوع معين من الإشباع ، وذلك في المواقف التي يتضمن الأداء في ضوء مستوى محدد للامتياز\”.
وتعرفها صفاء الأعسر على أنها :
\” هي الرغبة في تحقيق النجاح وتحقيق مستوى تربوي معين ، أو لكسب تقبل اجتماعي من الآباء والمدرسين تدفع بإمكانيات الفرد العقلية لتحقيق أقصى الأداء الممكن أثناء العملية التربوية\”.
هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة . وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم، بدونها لا يحدث التعلم .
هي حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو هدف معين ،
وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم , وبدونها لا يحدث التعلم فهي تعمل على:
1) تنشيط السلوك
2) توجيه السلوك
3) تثبيت أو تعديل السلوك .
واستثارة هذا الدافع لدى المتعلم مسئولية الأسرة والمعلمين والمجتمع بمختلف مؤسساته.
علاقة الدافعية بالسلوك:
السلوك هو محصلة لكل من الدافعية والقدرة والظروف أي أن
السلوك= الدافعية ×القدرة×الظروف
بمعنى أنه حتى لو توافرت قدرات عالية للمتعلمين ، وكانت ظروف التعلم مواتية لهم ، لن يؤثر ذلك على السلوك ما لم يتوافر قدر من الدافعية.
الفرق بين الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية في عملية التعلم (4 درجات(
يوجد نوعان من الدافعية للتعلم بحسب مصدر استثارتها : هما الدوافع الخارجية والدوافع الداخلية.
الدافعية الخارجية:
هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أو أولياء الأمور، أو الأقران .
فقد يُقبِل المتعلم على التعلم إ رضاء للمعلم أو الوالدين أو إدارة المدرسة) وكسب حبهم وتشجيعهم وتقديرهم لإنجازاته أو للحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهم .
و يكون الأقران مصدراً لهذه الدافعية فيما يبدونه من إعجاب لزميلهم.
أما الدافعية الداخلية:
فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم، وكسب المعارف والمهارات التي يحبها ويميل إليها لما لها من أهمية بالنسبة له .
ولذا تعتبر الدافعية الداخلية شرطا أساسياً للتعلم الذاتي والتعلم المستمر
ومن المهم نقل دافعية التعلم من المستوى الخارجي إلى المستوى الداخلي، و تعليم المتعلم كيف يتعلم, ليكون بمقدوره الاستمرار في التعلم الذاتي في المجالات التي تطورت لديه الاهتمامات والميول نحوها، مما يدفعه إلى مواصلة التعلم فيها مدى الحياة .
ما سبق يعني أن البداية في استثارة الدافعية تكون ذات مصدر خارجي، ومع التقدم في العمر والمرحلة الدراسية، وتبلور الاهتمامات والميول، يمكن للمتعلم أن ينتقل إلى المستوى الذي تكون فيه الدافعية للتعلم داخلية . فالدافعية الخارجية تبقى ما دامت الحوافز موجودة، أما الداخلية فتدوم مع الفرد مدى حياته
ماهية مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب ومظاهرها (3 درجات)
تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب: هي حالة تنتاب الطالب أثناء الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي للتكاسل وعدم بذل الجهد مما يفقد الحماس والإيجابية اللازمة للدراسة الجادة.
وتتمثل مظاهر تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب في:
- ضعف الرغبة في التعلم لدى بعض الطلاب.
- قلة الحماس والإيجابية للعمل المدرسي.
- عدم بذل الجهد الكافي الذي يتناسب مع استعدادات الطلبة وقدرتهم.
- تدني الاهتمام بالواجبات الصعبة.
- عدم الاستجابة لتعليمات المعلم وإدارة المدرسة.
- إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب وأدوات.
-تشتت الانتباه .
- الانشغال بأغراض الآخرين .
- الانشغال بإزعاج الآخرين .
- تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة .
- مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة .
أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم وسبل علاجها (4 درجات)
أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب تتمثل في:
- وجود أفكار خاطئة لدى الطلاب عن مدى أهمية التعلم.
- انعدام الجو التعليمي المناسب لنفسية الطالب.
- الخلافات الأسرية مما يولد لدى الطالب التفكير الدائم بذلك، فيجعله ينفصل عن الدراسة ولا يكترث بها.
- المشكلات الصحية والتي تتسبب بعدم القدرة على مسايرة أقرانه.
- صعوبة المناهج والتي لا تتلاءم مع قدرات الطالب الخاصة.
- غياب الموجه المنزلي وانعدام التواصل مع المدرسة بالرغم من الاستدعاءات.
ممارسات الطلبة .
تدني حيوية التعلم .
غياب التعزيز الفوري .
زيادة عدد الطلبة في الصف .
زيادة التركيز على المواد الدراسية .
جمود الأنشطة الصفية .
الرتابة في سلوك المعلم والطلبة داخل الصف .
التشديد على النظام في الصف .
ويمكن علاج المشكلة عن طريق الإجراءات التالية:
- استخدام استراتيجيات مناسبة لمثل تلك المشكلة مثل: النمذجة بحيث يطرح على الطالب نماذج موجودة في المجتمع القريب حققت الشهرة والمجد من خلال المثابرة والاجتهاد.
- استخدام المعززات الإيجابية لرفع مستوى الطالب والابتعاد عن الإحباطات والمحاسبة الدقيقة بالحسم والتوقيف.. أو التهديد بهما!
- تعديل الأفكار الخاطئة لدى الطالب وإبعاد مصادرها، وإحلال أفكار إيجابية بدلاً منها.
- التمعن بقدرات الطالب وبحث توجيهه للمكان المناسب لقدراته.
- وضع خطة عمل للطالب يتحول بها تدريجيًا لإدراك أهمية الدراسة بشرط أن تتناسب مع شخصيته.
- إقناع الطلاب بأهمية التعلم يوقظ فيهم الشعور بضرورة نيل التعلم ويحفزهم للقيام بأنشطته.
- توفير البيئة الصفية التي تعمل على تحفيز التعلم عند الطلاب.
- توفير مواقف تربوية تعليمية تستثير فيهم الشعور بالدهشة أو الحيرة.
- تزويد الطلاب مقدمًا بأهداف الموضوع بحيث تكون واضحة.
- يكشف المعلم لطلابه عن توقعاته المرغوبة والإيجابية عن أدائهم.
- النجاح يؤدي إلى تحفيز الفرد للتعلم.
- خلق دافع البحث والتحدي عندما يشعر الطلاب بمشكلة حقيقية تواجههم.
- تستثار دافعية الطلاب إذا انخرطوا في أنشطة جماعية.
- الأنشطة التنافسية التي تؤدي إلى تحفيز الطلاب على التعلم.
- يتحفز الطلاب للتعلم إذا شعروا أن الموضوع له علاقة بميولهم.
- ازدياد قلق الطلاب عن حده يؤثر سلبًا على دافعيتهم للتعلم.
- معرفة الطلاب لنتائج تعلمهم يمكن أن يكون له آثار دافعية هامة.
- إعطاء الحوافز المادية مثل الدرجات أو قطعة حلوى أو قلماً أو بالونة أو وساماً من القماش، والمعنوية مثل المدح أو الثناء أو الوضع على لوحة الشرف أو تكليفه بإلقاء كلمة صباحية، وبالطبع تعتمد نوعية الحوافز على عمر المتعلم ومستواه العقلي والبيئة الاجتماعية والاقتصادية له، وفي كل الحالات يُفضل ألا يعتاد المتعلم على الحافز المادي.
- توظيف منجزات العلم التكنولوجية في إثارة فضول وتشويق المتعلم، كمساعدته على التعلم من خلال اللعب المنظم، أو التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، فهي أساليب تساهم كثيراً في زيادة الدافعية للتعلم ومواصلته لأقصى ما تسمح به قدرات المتعلم، مع تنمية قدرات التعلم الذاتي وتحمل مسئولية عملية التعلم، وتنمية الاستقلالية في التعلم .
- التأكيد على ارتباط موضوع الدرس بغيره من الموضوعات الدراسية
- التأكيد على أهمية موضوع الدرس في حياة المتعلم
- ربط التعلم بالعمل
- عرض قصص هادفة
- التقرب للمتعلمين وتحبيبهم في المعلم، فالمتعلم يحب المادة وتزداد دافعيته لتعلمها إذا أحب معلمها .
- أن يتصرف المعلم كنموذج للمتعلمين في الإقبال على المطالعة الخارجية والجلوس معهم في المكتبة، فهذا يساهم كثيراً في تنمية الميل للتعلم الذاتي لدى المتعلم .
- توظيف أساليب العرض العملي المشوقة والمثيرة للانتباه، ومشاركة المتعلمين خلال تنفيذها، وتشجيعهم على حل ما يطرأ من مشكلات داخل الفصل بأنفسهم .
- استخدام أساليب التهيئة الحافزة عند بدء الحصة أو الخبرة مثل قصص المخترعين، والأسئلة التي تدفع إلى العصف الذهني، والعروض العملية المثيرة للدهشة .
خاتمة (درجة)
أسلوب خاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار (درجة)
استخدام مراجع متنوعة :انترنت وكتب (درجة)
استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن وصفحة المراجع (درجتان)
=====================