عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
علم نفس التعلم والتعليم مقرر ED321-ED221
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014
الجزء (1) (خاص بالطالب / الطالبة)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
توقيع المصحح.................................... التاريخ: / / 2014
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
\الواجب الدراسي علم نفس التعلم والتعليم مقرر ED221 ED321
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2013/2014
الموضوع الأول (10) درجات :
تهدف العملية التعليمية إلى إحداث تغيير في سلوك المتعلمين من خلال أهداف سلوكية إجرائية ,
و تصنف هذه الأهداف وفق تصنيف بلوم و زملائه إلى :
أ- المجال المعرفي .
ب- المجال الوجداني .
ت- المجال النفسحركي .
. تناول كل مجال من المجالات السابقة بالشـرح و التوضيح ؟
أذكر أمثلة من واقع العملية التعليمية موضحاً المجال الذي ينتمي اليه ؟
الموضوع الثاني (10) درجات :
تعتبر العمليات العقلية ( الإدراك ، التفكيرـ حل المشكلات) جانب أساسي للتعلم المعرفي الفعال ,
وقد ظهرت نماذج معرفية مختلفة لتفسير عملية التعلم , و من تلك النماذج :
نموذج التعلم الاجتمـاعي .
نموذج تجهيز و معالجـة المعلومات .
تناول هذين النموذجين بالمناقشة العلمية في ضوء المفاهيم المعرفية لتفسير عملية التعلم مع
إعطاء أمثلة من واقـع المواقف التعليميــة في البيئـة المدرسيـة و تقييـمك لهذين النمـوذجين من
حيث الفاعلية لتفسير عملية التعلم معرفيا.
أنتهى الواجب