عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر : طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ED -254
الفصل الأول للعام الأكاديمي 2015-2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ، والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
الموضوع الأول : (10) علامات
صمم خطة درسية لحصة صفية واحدة بحيث يكون موضوعها حديثاّ و مناسباّ لمقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية موضحا مايلي :
- أهمية إختيار الموضوع لطلبة المرحلة الا بتدائية (2) علامتين
- خطوات إعداد الخطة الدرسية (3) علامات
- خطوات الدرس التطبيقي للحصة الصفية (3) علامات
- مرفقا الخطة الدرسية مع الإجابة (2) علامتين
الموضوع الثاني : (10) علامات
طريقة التعلم بالاستكشاف من أهم وأحدث الطرق التي تستخدم حالياً في المناهج الحديثة لتدريس الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية :
- وضح طبيعة هذه الطريقة مستعيناّ بالمراجع التربوية الحديثة (3) علامات
- ما هي اهميتها لتعلم الطفل في المرحلة الابتدائية ونموه المعرفي والانفعالي
(3) علا مات
- عزز إجابتك بالأمثلة من مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية (2) علامتين
- الاستعانة بالمراجع التربوية الحديثة وتوثيقها بالطريقة العلمية
الجزء
معاببر التصحيح
درجة السؤال
درجة الطالب
الأول يجب أن تشتمل الاجابة على ما يلي :
صمم - خطة درسية لحصة صفية واحدة بحيث يكون موضوعها حديثاّ و مناسباّ لمقرر الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية
أهمية – أهمية إختيار الموضوع لطلبة المرحلة الا بتدائية (2) علامتين
خطوا - توضيح طريقة إعداد الخطة الدرسية
- توضيح خطوات الدرس التطبيقي للحصة الصفية
2
2
3
3
الثاني يجب أن تشتمل الاجابة على ما يلي :
طريقة التعلم بالاستكشاف من أهم وأحدث الطرق التي تستخدم حالياً في المناهج الحديثة لتدريس الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية :
- توضيح طبيعة طريقة التعلم بالاستكشاف
- توضيح اهميتها لتعلم الطفل في المرحلة الابتدائية ونموه المعرفي والانفعالي
- توضيح الأمثلة من مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية (2) علامتين
- المراجع التربوية الحديثة والتوثيق
3
3
2
2
المجموع 20