عمادة الدراسات اللغوية
استمارة تصحيح الواجبات (TMA RECORD FORM)
مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية AR111
الواجب الدراسي
الفصل الدراسي الأول 2015/2016
خاص بالطالب خاص بعضو هيئة التدريس
الاسم تاريخ الاستلام
الرقم الجامعي اسم عضو هيئة التدريس
الشعبة هاتف عضو هيئة التدريس
الهاتف الفرع
التاريخ / / 2015 البريد الإلكتروني
الدرجة
ــــــــــــــــ
20
ملاحظات المصحح:
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
توقيع المصحح : التاريخ : / /2015
تنبيهات مهمة :
- عدم استكمال البيانات المذكورة عاليه كاملة يترتب عليه عدم النظر في الواجب المقدم.
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS) في الموعد المحدد وإلا يفقد الطالب درجة الواجب.
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- تسليم النسخة الورقية من الواجب لا يغني عن تسليم النسخة الإلكترنية ؛ فلا تعتمد درجة الواجب إلا بالتسليم إلكترونيا.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
قال المتنبي:
ضَيْف ألَمّ برَأسِي غير مُحْتَشِم والسّيف أحْسَن فِعْلاً منه باللِّمَم
فَمَا أمُرّ برَسْم لا أُسَائِله وَلا بذات خِمار لا تُريق دَمي
تَنَفّسَتْ عَن وَفاء غير مُنصَدِع يَوْم الرّحيل وشَعْب غَير مُلْتَئِم
قَبّلْتُها وَدُمُوعي مَزْجُ أدْمُعِهَا وَقَبّلَتْني على خَوْفٍ فَماً لفَمِ
فذُقْتُ ماءَ حَياةٍ مِنْ مُقَبَّلِها لَوْ صَابَ تُرْباً لأحيا سالِفَ الأُمَمِ
أبدَيتِ مثلَ الذي أبدَيتُ من جَزعٍ وَلَمْ تُجِنّي الذي أجنَيتُ من ألَمِ
إذاً لَبَزَّكِ ثَوْبَ الحُسنِ أصغَرُهُ وَصِرْتِ مثليَ في ثَوْبَينِ من سَقَمِ
لَيسَ التّعَلّلُ بالآمَالِ مِن أرَبي وَلا القَناعَةُ بالإقْلالِ من شِيَمي
وَلا أظُنّ بَناتِ الدّهْرِ تَتْرُكُني حتى تَسُدّ علَيها طُرْقَها هِمَمي
لأترُكَنّ وُجوهَ الخَيْلِ ساهِمَةً وَالحرْبُ أقوَمُ مِن ساقٍ على قَدَمِ
تُنسِي البِلادَ بُرُوقَ الجَوّ بارِقَتي وتَكتَفي بالدّمِ الجاري عَنِ الدِّيَمِ
رِدِي حِياضَ الرّدى يا نفسِ وَاتّركي حياضَ خوْفِ الرّدى للشّاء والنَّعَمِ
إنْ لم أذَرْكِ على الأرماحِ سائِلَةً فلا دُعيتُ ابنَ أُمّ المَجدِ والكَرَمِ
مَنْ لَوْ رَآنيَ ماءً ماتَ مِنْ ظَمَإٍ وَلَوْ عَرَضْتُ لهُ في النّوْم لم يَنمِ
ميعادُ كلّ رَقيقِ الشّفرَتينِ غَداً ومَن عصَى من ملوكِ العُرْبِ والعجمِ
فإنْ أجابُوا فَما قَصدي بهَا لَهُمُ وَإنْ تَوَلّوْا فَمَا أرْضَى لَها بهمِ
السؤال الأول: (3 درجات)
اختر من هذه القصيدة ثلاثة أبيات أعجبتك ، ثم علل سبب إعجابك بها، واضبط الأبيات الثلاثة الأولى.
درجة لاختيار الأبيات التي أعجبتك.
درجة لذكر سبب الإعجاب.
درجة للضبط .
السؤال الثاني: (3 درجات )
عد إلى المكتبة الرقمية (الشابكة ) أو إلى المكتبة الورقية وابحث عن قصيدة لأحد شعراء الحكمة ، واكتب ثلاثة أبيات منها، واكتب ترجمة عن الشاعر صاحب الأبيات التي اخترتها بحدود ثلاثة أسطر مبيناً اسمه، وعصره وأبرز المعلومات عنه، ووثق عملك .
درجة لحسن اختيار الأبيات الثلاثة.
نصف درجة لكتابة اسم الشاعر كتابة صحيحة.
نصف درجة لتحديد العصر الأدبي.
نصف درجة للمعلومة المقدمة عن الشاعر.
نصف درجة لتوثيق الإجابة .
السؤال الثالث: (4 درجات)
استخرج من النص الشعري السابق (قصيدة المتنبي) :
- اسما معربا بعلامة فرعية، وبين هذه العلامة.
- اسما مبنيا، وبين علامة بنائه.
- فعلين مبنيين من زمنين مختلفين، وحدد علامة بناء كل منهما.
- معرفتين من نوعين مختلفين ، وبين نوع كل منهما.
وحدد سياق إجابتك (السياق يعني الشطر الذي وردت فيه الكلمة المطلوبة)، وسجل الجواب وفق الجدول الآتي :
الكلمة المطلوبة السياق العلامة الدرجة
الاسم المعرب بعلامة فرعية 1
الاسم المبني
1
الفعلان المبنيان
1
نوع المعرفة
المعرفة الأولى نصف درجة
المعرفة الأخرى نصف درجة
السؤال الرابع: (3 درجات)
اذكر معاني الكلمات الآتية من خلال سياقها في النص، ثم اذكر طريقة البحث عنها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:
( التعلّل - حياض - ميعاد )
( نصف درجة لمعنى الكلمة ونصف درجة لبيان طريقة البحث عنها في المعجم)
السؤال الخامس: (3 درجات)
اكتب الأعداد الآتية بكلمات عربية صحيحة، مضبوطة بالشكل، مع تغيير ما يلزم:
ركب في الطائرة(211 سيدات ) و(97 رجال) و (7 طفل )
السؤال السادس: (4 درجات)
اكتب كلمة تلقيها في حفل تخرج دفعتكم في الجامعة العربية المفتوحة، بحضور وزير التربية ومدير الجامعة، مراعيا أسس الكتابة التي تعلمتها في كتابك المقرر.
انتهت الأسئلة
ملاحظة : يمكنك استخدام زر الإدخال في لوحة المفاتيح لتحرير مساحات للإجابة.