عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر الاضطرابات السلوكية والتوحدSP235
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
الشعبة
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية:/ / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
إمضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / 2016
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
اكتب في الموضوعيين التاليين:
الموضوع الأول: (10درجات)
يُعاني الأطفال والمراهقين ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية العديد من المشكلات.
أكتب مقالة علمية لا تقل عن عشرة صفحات شارحاً الإشكالية، ومتناولاً نماذج التدخل العلاجي واستراتيجيات إدارة السلوك لهذه الفئة داخل وخارج البيئة المدرسية من خلال إلقاء الضوء على آخر ما تم التوصل إليه من برامج علاجية.
موجهات الحل والدرجات وتوزيع الدرجات
1 1- مقدمة وشرح الإشكالية
5 2- صلب المقالة
1 3- الخاتمة
2 4- التوثيق في المتن وقائمة المراجع
1 5- التنسيق والسلامة اللغوية ومراعاة علامات الترقيم.
الموضوع الثاني:
يعد مرض التوحد من الأمراض التي تم اكتشافها حديثاً في العالم،ولهذا المرض أسباب،وللذين يعانون منه خصائص،وطرق مساعدة.
أكتب مقالة علمية لا تقل عن عشرة صفحات، شارحاً الإشكالية، وموضحاً الأسباب والخصائص، وكيفية تعريف والدي الطفل التوحدي بهذا المرض، وكيفية تقديم المساعدة لهم للتعايش مع هذا النوع من الأطفال ومساعدتهم.
موجهات الحل والدرجات وتوزيع الدرجات
1 1- مقدمة وشرح الإشكالية
5 2- صلب المقالة
1 3- الخاتمة
2 4- التوثيق في المتن وقائمة المراجع
1 5- التنسيق والسلامة اللغوية ومراعاة علامات الترقيم.
ملاحظات هامة:
- كتابة الواجب على شكل مقالة،لا يقل عن 10صفحات لكل موضوع
- العودة لمقرر التعلّم الذاتي للتعرف على عناصرالمقالة ، وكيفية الاقتباس والتوثيق،وكتابة المراجع بطريقة APA .
==============