عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
لمقرري البحث في تحسين الأداء و مناهج االبحث العلمي. ED442&ED-442&536.
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2016
النشاط الأول: (10 درجات)
اختر دراسة تجريبية أو شبه تجريبية في مجال التحصيل الد\راسي ثم لخصها بلغتك الخاصة بما لا يزيد عن صفحتين شريطة ان يتضمن الملخص العناصر البحثية التالية فقط:-
- أهداف الدراسة ( درجتان )
- فرضيات الدراسة ( درجتان )
- أسئلت الدراسة ( درجتان )
- النتائج والتوصيات (3 درجات)
- توثيق عنوان ومصدر الدراسة ( درجة واحدة)
النشاط الثاني: (10 درجات)
لدراسة مدى استفادة طلاب الجامعة العربية المفتوحة من ملاحظات اعضاء هيئة التدريس على الواجبات الدراسية TMA’s كتغذية راجعة تهدف الى تحسين ادائهم. صمم استبانة خماسية التدريج لجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة محدداً ما يلي :-
- الابعاد التي ستقيسها الاستبانة . ( 4 ابعاد على الأقل ) (4 درجات )
- قم بصياغة 3 فقرات لكل بعد من ابعاد الاستبانة أي (3 × 4 = 12 فقرة) (6 درجات )
موجهات الاجابة
النشاط الاول: (10 درجات )
- للاجابة عن فقرات النشاط الاول ، يجب الحرص على التقيد بالمطلوب دون زيادة او نقصان ، وعدم النقل الحرفي للمعلومات ،خاصة ما يتعلق بأهداف الدراسة ونتائجها وتوصياتها، والاجتهاد عند تلخيصها واعادة صياغتها بطريقة تعكس اسلوبك الخاص ، ولن يتم النظر في الفقرات المنقولة حرفياً من مصادرها .باستثناء فرضية الدراسة وأسئلتها. وسيظهر ذلك تلقائياً من خلال نسبة التشابه التي يبرزها برنامج Turnitin .
ملاحظة: اي اجابة تزيد عن صفحتين سترفع نسبة التشابه وسيتم التعامل معها على حساب الاجابة الصحيحة
النشاط الثاني :- (10 درجات )
قبل الاجابة عن هذا النشاط ، يجب الرجوع لمصادر المعلومات وشبكة الانترنت والكتاب المقرر للاطلاع على الأدب التربوي المتعلق بانواع واساليب اعداد الاستبانات وابعادها والجوانب التي يجب مراعاتها عند اعداد وتصميم الاستبانة .
معايير التصحيح
توزع الدرجات كما يلي:-
النشاط الاول: (10 درجات )
- الاجابة عن الفقرة الاولى : تتضمن ملخص لأهداف الدراسة بحدود فقرة او فقرتين.( درجتان )
- الاجابة عن الفقرة الثانية : كتابة فرضية الدراسة كما هي ، اذا ذكرها الباحث في الدراسة وفي حالة عدم ذكرها يوزع وزنها بين الفقرة المتعلقة بأهداف الدراسة والفقرة المتعلقة بأسئلة الدراسة. (درجتان)
- الاجابة عن الفقرة الثالثة : عرض اسئلة الدراسة كما وردت في متن الدراسة ، او ملخصها بشكل واضح ومفهوم. (درجتان)
- الاجابة عن الفقرة الرابعة: كتابة ملخص يوضح النتائج والتوصيات ويمكن صياغته على شكل فقرات او نقاط مرقمة بالتسلسل.شريطة ان لا تكون نسخ حرفي من المصدر(3 درجات)
- توثيق مصدر الدراسة او موقعها على الانترنت ، بطريقة يمكن الوصول اليها . (درجة واحدة)
النشاط الثاني :- (10 درجات )
- الاجابة عن الفقرة المتعلقة بأبعاد الاستبانة ،( علامة واحدة ) لكل بعد مصاغ بطريقة محكمة وواضحة، بحد اقصى 4 درجات
- (نصف علامة) لكل فقرة مصاغة بطريقة محكمة ومراعية لمعايير صياغة فقرات الاستبانات
انتهى الواجب
***********************************