عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر الرياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية (1) ED359
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2016
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مفتاح التصحيح
رقم النشاط معيار التصحيح العلامة الكلية العلامة المستحقة
النشاط الأول جودة المعلومات المقدمة 1
الالتزام بالتوثيق 1
توضيح النمط الأول 1
توضيح النمط الثاني 1
النشاط الثاني ارسم مضلعا رباعيا وصل جميع أقطاره 1
ارسم مضلعا خماسيا وصل جميع أقطاره 1
ارسم مضلعا سداسيا وصل جميع أقطاره 1
ارسم مضلعا سباعيا وصل جميع أقطاره 1
ارسم مضلعا ثمانيا وصل جميع أقطاره 1
تكملة الجدول 1
كتابة القاعدة بصورة جبرية 2
النشاط الثالث أكبر حاصل ضرب ممكن 1
أصغر حاصل ضرب ممكن 1
أصغر ناتج قسمة ممكن 1
أكبر ناتج قسمة ممكن 1
النشاط الرابع تظليل المنطقة الأولى 1
تظليل المنطقة الثانية 1
تظليل المنطقة الثالثة 1
تظليل المنطقة الرابعة 1
المجموع 20
ملحوظة هامة جدا: يجب تسليم الواجب على شكل ملف وورد فقط ولن تقبل أي صيغة أخرى. يمكنك عزيزي الدارس رسم الصور التي ترغب وإدراجها في ملف الوورد.
يتكون الواجب من أربعة أنشطة يتعلق النشاط الأول: بهدف وجداني يتعلق بالحديث عن انجازات العالم المسلم الكرخي ودوره في بناء نمط مشهور بمثلث الكرخي، النشاط الثاني يتعلق باكشاف نمط عددي، والثالث يتعلق بمهارات حل المسألة الخاصة بالأعداد والعمليات عليها، والرابع يتعلق بالمجموعات والعمليات عليها.
النشاط الأول : ( 4 علامات)
اكتب تقريرا بما لا يزيد عن صفحتين عن عالم الرياضيات المسلم الكرخي موضحا بالتحديد دوره في بناء مثلث الكرخي ومضمنا في التقرير نمطين عددين على الأقل من ذلك المثلث.
النشاط الثاني: (8 علامات)
الهدف الوصول إلى التعميم التالي بالطريقة الاستقرائية "ما عدد أقطار مضلع عدد أضلاعه " ن " ضلعا".
ولإنجاز النشاط قم بالخطوات الآتية:
1. ارسم مضلعا رباعيا وصل جميع أقطاره
2. ارسم مضلعا خماسيا وصل جميع أقطاره
3. ارسم مضلعا سداسيا وصل جميع أقطاره
4. ارسم مضلعا سباعيا وصل جميع أقطاره
5. ارسم مضلعا ثمانيا وصل جميع أقطاره
6. كون جدولا كما يأتي وإملأ الجدول بناء على ما سبق:
المضلع عدد أضلاعه عدد أقطاره
رباعي 4
خماسي 5
سداسي 6
سباعي 7
ثماني 8
.
.
ن ضلعا ن
القاعدة هي:
النشاط الثالث : (4 علامات)
استخدم الأرقام الآتية: 1، 2، 4، 5، 7 في كل رقم مرة واحدة فقط لتحصل على:
1. أكبر حاصل ضرب ممكن
2. أكبر ناتج قسمة ممكن
3. أصغر حاصل ضرب ممكن
4. أصغر ناتج قسمة ممكن
النشاط الرابع: ( 4 علامات)
انسخ الشكل الآتي أربع مرات وظلل على كل شكل أحد المناطق الآتية:
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر