عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر الرياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية (1) ED359
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
عزيزي الطالب / ة:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات ،والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:-
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
مفتاح التصحيح
رقم النشاط معيار التصحيح العلامة الكلية العلامة المستحقة
النشاط الأول
احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين أوليين. 3
احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين أوليين. 3
احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين أحدهما مضاعف للآخر. 3
احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين أحدهما مضاعف للآخر. 3
احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين لا تنطبق عليهما الصفتين الواردتين فيما سبق. 3
احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين لا تنطبق عليهما الصفتين الواردتين فيما سبق. 3
اكتب تلك العلاقة بلغة رياضية واضحة ودقيقة. 3
النشاط الثاني ترجم الموقف الرياضي إلى رموز جبرية. 4
حل المعادلات 3
فسر بلغتك الخاصة ما تعلمته من هذا النشاط 2
المجموع 30
(العلامة المستحقة من 30 × 0.66) 20
هذا الواجب يتكون من نشاطين رياضيين واحد يتعلق بنظرية الأعداد ، والثاني يتعلق بالجبر
النشاط الأول: (10 علامات)
عزيزي الدارس، يهدف هذا النشاط إلى تعميق فهمك لنظرية الأعداد من خلال دمجك في نشاط استكشافي يتعلق بالعوامل الأولية للعدد، والقاسم المشترك الأكبر، والمضاعف المشترك الأصغر.
المطلوب في النشاط:
• احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين أوليين. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين أوليين. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين أحدهما مضاعف للآخر. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين أحدهما مضاعف للآخر. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• احسب القاسم المشترك الأكبر لعددين لا تنطبق عليهما الصفتين الواردتين فيما سبق. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• احسب المضاعف المشترك الأصغر لعددين لا تنطبق عليهما الصفتين الواردتين فيما سبق. (قدم 3 أمثلة مختلفة) (3 علامات)
• هل يمكنك من خلال الأمثلة السابقة الوصول إلى علاقة بين المضاعف المشترك الأصغر والقاسم المشترك الأكبر لعددين. اكتب تلك العلاقة بلغة رياضية واضحة ودقيقة. (3 علامات)
النشاط الثاني : (10 علامات)
عزيزي الدارس، يهدف هذا النشاط إلى تدريبك على مهارة الاتصال الرياضي وحل المشكلات من خلال نشاط الترجمة، وتكوين المعادلات وحلها
مستعينا بالشكل الآتي:
• ترجم الموقف الرياضي إلى رموز جبرية. (4 علامات) كل معادلة بعلامة.
• حل المعادلات (3 علامات) (يتم المحاسبة على الخطوات)
• فسر بلغتك الخاصة ما تعلمته من هذا النشاط (2 علامة)
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر