الجامعة العربية المفتوحة
عمادة كلية الدراسات اللغوية
الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL111
المستوى الأول : AFL 111
الفصل الدراسي الأول 2015- 2016 (عشرون درجة)
إعداد الدكتور: جابر حمدان محمد
اسم الطالب تاريخ التسليم
الرقم الجامعي اسم المدرس
رقم الهاتف E.mail
E.mail توقيع المدرس
رقم السؤال درجة السؤال درجة الطالب ملاحظات
السؤال الأول 5 درجات
السؤال الثاني 4 درجات
السؤال الثالث 3 درجات
السؤال الرابع 4 درجات
السؤال الخامس 4 درجات
مجموع الدرجات 20 درجات
ملاحظات المدرس
توقيع الطالب:
السؤال الأول : (خمس درجات) (لكل سؤال درجة)
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
اللغةُ العربيةُ
حملَ العربُ الإسلامَ إلى العالمِ، وحملوا معه لغةَ القرآنِ العربيةَ، واستعربت شعوبُ غربِ آسيا وشمالِ إفريقيةَ بالإسلامِ، فتركتْ لغاتِها الأولى، وآثرتْ لغةَ القرآنِ، أي إنَّ حبَّهم للإسلامِ هو الذي عرَّبَهم، فهجروا ديناً إلى دينٍ، وتركوا لغةً إلى أخرى.
وشاركَ غيرُ العربِ الذين دخلوا الإسلامَ في عبءِ شرحِ قواعدِ العربيةِ وآدابِها للآخرينَ، فكانوا علماءَ النحوِ والصرفِ والبلاغةِ بفنونِها الثلاثةِ : المعاني ، والبيانِ ، والبديعِ.
. وقد مرَّ دهرٌ طويلٌ كانتِ اللغةُ العربيةُ هي اللغةَ الحضاريةَ الأولى في العالمِ
واللغةُ العربيةُ أقدمُ اللغاتِ التي ما زالتْ تتمتعُ بخصائصِها من ألفاظٍ وتراكيبَ وصرفٍ ونحوٍ وأدبٍ وخيالٍ، مع الاستطاعةِ في التعبيرِ عن مداركِ العلمِ المختلفةِ.
ونظراً لتمامِ القاموسِ العربيِّ وكمالِ الصرفِ والنحوِ فإنَّها تعدُّ أمَّ مجموعةٍ من اللغاتِ تُعرفُ باللغاتِ الأعرابيةِ أي التي نشأتْ في شبهِ جزيرةِ العربِ ، أو العربياتِ من: حميريةٍ وبابليةٍ وآراميةٍ وعبريةٍ وحبشيةٍ، أو السامياتِ في الاصطلاحِ الغربيِّ، وهوَ مصطلحٌ عنصريٌّ يعودُ إلى أبناءِ نوحٍ الثلاثةِ : "سام، وحام، ويافث". فكيفَ ينشأُ ثلاثةُ أخوةٍ في بيتٍ واحدٍ ويتكلمونَ ثلاثَ لغاتٍ ؟!
إنَّ اللغةَ العربيةَ أداةُ التعارفِ بينَ ملايينِ البشرِ المنتشرينَ في آفاقِ الأرضِ، وهي ثابتةٌ في أصولِها وجذورِها، متجددةٌ بفضلِ ميزاتِها وخصائصِها.
إنَّ الأمةَ العربيةَ أمةُ بيانٍ، والعملُ فيها مقترنٌ بالتعبيرِ والقولِ، فللغةُ في حياتِها شأنٌ كبيرٌ وقيمةٌ أعظمُ من قيمتِها في حياةِ أيِّ أمةٍ منَ الأممِ.
إنَّ اللغةَ العربيةَ هي الأداةُ التي نقلتِ الثقافةَ العربيةَ عبرَ القرونِ، وعن طريقِها وبوساطتِها اتصلتِ الأجيالُ العربيةُ جيلاً بعدَ جيلٍ في عصورٍ طويلةٍ، وهيَ التي حملتِ الإسلامَ وما انبثقَ عنهُ من حضاراتٍ وثقافاتٍ، وبها توحَّدَ العربُ قديماً وبها يتوحدونَ اليومَ، ويؤلفونَ في هذا العالمِ رقعةً من الأرضِ تتحدثُ بلسانٍ واحدٍ وتصوغُ أفكارَها وقوانينَها وعواطفَها في لغةٍ واحدةٍ على تنائي الديارِ واختلافِ الأقطارِ وتعددِ الدولِ.
واللغةُ العربيةُ هي أداةُ الاتصالِ ونقطةُ الالتقاءِ بينَ العربِ وشعوبٍ كثيرةٍ في هذهِ الأرضِ أخذتْ عن العربِ جزءاً كبيراً من ثقافتِهم، واشتركتْ معهم - قبلَ أنْ تكونَ ( الأونيسكو ) والمؤسساتُ الدوليةُ - في الكثيرِ من مفاهيمِهم وأفكارِهم ومثلِهم، وجعلتِ الكتابَ العربيَ المبينَ ركناً أساسياً من ثقافتِها، وعنصراً جوهرياً في تربيتِها الفكريةِ والخلقيةِ.
إنَّ الجانبَ اللغويَ جانبٌ أساسيُّ من جوانبِ حياتِنا، واللغةُ مقومٌ من أهمِ مقوماتِ حياتِنا وكيانِنا، وهي الحاملةُ لثقافتِنا ورسالتِنا والرابطُ الموحّدُ بينَنا والمكوّنُ لبنيةِ تفكيرِنا، والصلةُ بينَ أجيالِنا، والصلةُ كذلكَ بينَنا وبينَ كثيرٍ من الأممِ.
إنَّ اللغةَ من أفضلِ السبلِ لمعرفةِ شخصيةِ أمتِنا وخصائصِها، وهي الأداةُ التي سجّلتْ منذُ أبعدِ العهودِ أفكارَنا وأحاسيسَنا. وهي البيئةُ الفكريةُ التي نعيشُ فيها، وحلقةُ الوصلِ التي تربطُ الماضيَ بالحاضرِ بالمستقبلِ.
إنَّها تمثلُ خصائصَ الأمةِ، وقدْ كانتْ عبرَ التاريخٍ مسايرةً لشخصيةِ الأمةِ العربيةِ، تقوى إذا قويتْ، وتضعفُ إذا ضعفتْ.
وقدْ غدتِ اللغةُ العربيةُ لغةً تحملُ رسالةً إنسانيةً بمفاهيمِها وأفكارِها، واستطاعتْ أنْ تكونَ لغةَ حضارةٍ إنسانيةٍ واسعةٍ اشتركتْ فيها أممٌ شتى كانَ العربُ نواتَها الأساسيةَ والموجهينَ لسفينتِها، عدُّوها جميعاً لغةَ حضارتِهم وثقافتِهم، فاستطاعتْ أنْ تكونَ لغةَ العلمِ والسياسةِ والتجارةِ والعملِ والتشريعِ والفلسفةِ والمنطقِ والأدبِ والفنِّ.
واللغةُ من الأمةِ أساسُ وحدتِها، ومرآةُ حضارتِها، ولغةُ قرآنِها الذي تبوأَ الذروةَ فكانَ مظهرَ إعجازِ لغتِها القوميةِ.
إنَّ القرآنَ بالنسبةِ إلى العربِ جميعاً كتابٌ لبستْ فيه لغتُهم ثوبَ الإعجازِ، وهوَ كتابٌ يشدُ إلى لغتِهم مئاتِ الملايينِ من أجناسٍ وأقوامٍ يقدسونَ لغةَ العربِ، ويفخرونَ بأنْ يكونَ لهمْ منها نصيبٌ.
أجب عن الأسئلة الآتية:-
س 1 –كيف شاركَ غيرُ العربِ الذين دخلوا الإسلامَ في عبءِ شرحِ قواعدِ العربيةِ؟
ج 1 :------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 2 – ما هي خصائص اللغة العربية ؟
ج 2 :-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 3 –كيف كانت اللغة العربية لغة اتصال وتواصل ؟
ج 3 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 4 –ما دور القرآن في اللغة العربية؟
ج 4 :-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 5 –اكتب جملتين عن صعوباتك في تعلم العربية، وكيف استطعت التخلص منها؟
ج 5 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : ( أربع درجات ) (لكل سؤال درجة )
استخدم أسماء الإشارة والأسماء الموصول المناسبة في الفراغات الآتية :-
(اللذان – هذا – الذي – هاتان – هذان – اللتان – هؤلاء – هذه – التي- اللاتي )
• ...................... طالبة مجتهدة.
• اللاعبتان....................... قدمتا عرضا ممتعا فازتا في البطولة.
• اللاعب .................... فاز بالبطولة صديقي.
• ................... صديقتان حميمتان.
• .................. لاعبون قدموا أفضل العروض في المسابقة..
• السيارة.....................صدمت الجدار جديدة.
• الطالبات.................... في الجامعة مجتهدات.
• الكتابان................... قرأتهما مفيدان.
السؤال الثالث : (ثلاث درجات) (لكل سؤال درجة )
اجمع الكلمات الآتية ثم ضع كل منها في جملة مفيدة :-
صديق – بقرة– نهر – أمير – ملعب – بستان.
• الجموع : -------------------------------------------------------------
• الجمل :1.-------------------------------------------------------------
2.--------------------------------------------------------------------
3.--------------------------------------------------------------------
4.--------------------------------------------------------------------
5.--------------------------------------------------------------------
6.--------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع : (أربع درجات) (لكل سؤال درجة )
اقرأ الجمل الآتية ثم ميز الأسماء و الأفعال و الحروف في الجدول المرفق :
• يلعبُ أحمدُ بالجهازِ القديمِ ِ.
• أُحِبُّ الرّكوبَ على الخيلِ.
• ذهبتُ إلى الجامعة في الصباح.
• أختك الصغيرة كالملاك .
رقم الجملة الأفعال الأسماء الحروف
الأولى
الثانية
الثالثة
الرابعة
السؤال الخامس : (أربع درجات) (لكل سؤال درجة)
أدخل (أل) الشمسية أو القمرية على الكلمات الآتية و ضعها في مكانها بالجدول الآتي:-
مخزن – سجود – ثمار– هادئ – ذئب – جواد – صبر – ليمون .
أل الشمسية أل القمرية
انتهت الأسئلة