البرنامج التربوي الفردي SP320
تعليمات الإجابة عن الواجب
1- كتابة البيانات الشخصية كاملة.
2- الاستعانة بمراجع خارجية متخصصة أو شبكة الانترنت الموثقة،إضافة إلي الكتاب المقرر.
3- مراعاة التوثيق بطريقة علمية و مراعاة حداثة المراجع.
4- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
5- الكتابة بأسلوب الطالب الخاص والبعد عن النسخ الحرفي سواء من الكتب أو من النت.
6- عدم النسخ الحرفي وعدم نقل الواجب أو تداوله مع الآخرين.
7- يسلم الواجب في الموعد المحدد اليكترونيا على برنامج LMS ولن يقبل على الايميل الشخصي للمشرف الأكاديمي.
8- مراعاة الدقة في الكتابة والتأكد من خلو الواجب من أي أخطاء إملائية أو نحوية.
موضوعات الواجب
الموضوع الأول : (10 درجات)
تشكل الأهداف التربوية والتعليمية محتوى المنهج التعليمي الذي سيصمم للطفل المعاق لمقابلة احتياجاته الخاصة الناجمة من العجز. وتمثل الأهداف الخطوة التالية بعد عملية التقييم الشامل وتحديد المستوى الأداء الحالي للطفل. اشرح هذه العبارة مع توضيح ما يلي:
١-مفهوم الأهداف السنوية طويلة المدى والأهداف التعليمية قصيرة المدى.
٢- الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد الأهداف السنوية.
٣- المجالات التي تتم من خلالها تحديد الأهداف السنوية.
٤- مكونات الأهداف التعليمية، و مواصفات وشروط صياغتها.
الموضوع الثاني : (10 درجات)
تعد مرحلة تقييم الأهداف السنوية بعيدة المدى والأهداف التعليمية قصيرة المدى المرحلة النهائية من مراحل إعداد البرنامج التربوي الفردي، حيث يتم فيها تتبع تقدم الطفل بصفة عامة في كل مجال مهاري من خلال التقييم المستمر والتقييم النهائي بعد عام كامل. تحدث عن تقييم البرنامج التربوي الفردي مع التركيز بوجه خاص على النقاط التالية:
١- أهداف وأهمية تقييم البرنامج التربوي.
2- متطلبات تقييم الأهداف بعيدة وقصيرة المدى، وطرق تسجيل التقدم نحو تحقيقها.
4- تعديل البرنامج التربوي الفردي في ضوء تقييم الأهداف بعيدة وقصيرة المدى.
توزيع الدرجات على كل موضوع
٥ درجات للمادة العلمية، على أن تكون بلغة الباحث وأسلوبه.
درجتان لكم المراجع التخصصية التي تم الرجوع إليها .
درجتان لدقة التوثيق داخل المتن وقائمة المراجع.
درجة واحدة لخلو البحث من الأخطاء.الإملائية والنحوية.