مقرر SP 305 العوق المتعدد
عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال السنة (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية.
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق،
موضوع الواجب ( 20 درجة)
يعود استخدام التكنولوجيا مع الطلبة ذوي الاعاقات المتعددة على العديد من الفوائد التي تتعلق بالناحية النفسية أو الأكاديمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية. بالعودة إلى المراجع والدوريات العلمية المُحكّمة اكتب مقالةً علميةً توضّح فيها مجالات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقات المتعددة، مستفيداً من الأدب النظري والبرامج والدراسات ذات الصلة.
كتابة التعيين يتطلب ما يأتي:
- الاطلاع على مراجع علمية متنوعة، والمواقع الالكترونية، والمكتبة الالكترونية
- توثيق تلك المراجع بطريقة علمية صحيحة وذلك بكتابة اسم عائلة المؤلف والتاريخ في متن البحث نهاية كل فقرة، وكتابة المعلومات كاملة في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول والثاني. (التاريخ). عنوان الكتاب. دار النشر. العاصمة
- عدم نقل المعلومات من المواقع الالكترونية
- كتابة مقدمة وخاتمة حول الموضوع ، وكتابة عناوين فرعية واضحة
- مراعاة كتابة فقرات واضحة ومتسلسلة
مجموع درجات الواجب 20 درجة
معايير تصحيح الواجب الدراسي
1- مدى مطابقة المادة المكتوبة مع المطلوب من حيث ما يلي:
14 درجة
المقدمة والخاتمة (درجتان)
1. المقصود بالإعاقات المتعددة
2. اجراءات تشخيص الإعاقات المتعددة الحسية (السمعية البصرية)
3. توضيح فوائد استخدام التكنولوجيا مع الطلبة ذوي الإعاقات المتعددة
4. توضيح مجالات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقات المتعددة (درجتان)
(درجتان)
(4 درجات)
(4 درجات)
2- طريقة تنظيم الإجابة
(3 درجات)
استخدام أسلوبه الخاص في الكتابة واستخدام الأسلوب العلمي في طرح الأفكار (درجتان)
التنسيق والسلامة اللغوية (درجة واحدة)
3-التوثيق
(3 درجات)
حداثة المراجع وتنوعها (درجة واحدة)
استخدام الأسلوب العلمي في توثيق المتن و صفحة المراجع (درجتان)