استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر(تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها)ED431
الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2016/2017
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (النشاط الأول: ______________) الدرجة النهائية:
(النشاط الثاني: _______________ )
ملاحظات المصحح:
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
امضاء المصحح.......................................... التاريخ: / / 2017
عزيزي الدارس
يهدف هذا التعيين لتدريبك على تصميم و انتاج برمجية تعليمية متعددة الوسائط ولكي تحقق المطلوب اتبع الخطوات التالية:
أولاً: التصميم: (10 علامات)
1. ادرس بعناية الوحدة الأولى " تصميم التدريس وتكنولوجيا الحاسوب" والوحدة الثانية " خطوات تصميم وانتاج الوسائط التعليمية المتعددة" من الكتاب المقرر.
2. أدرس بعناية الوحدة الثالثة من الكتاب المقرر والتي تحتوى على الكيفية التي يتم بها التخطيط لشرائح البرمجية التي ستعدها. (دورة الماء في الطبيعة)
3. اختر وحدة دراسية من مادة تعليمية محددة لصف من صفوف التعليم الأساسي وقم بقراءتها عدة مرات.
4. خطط لعمل عرض تفصيلي لشاشات البرنامج الحاسوبي التعليمي متعدد الوسائط وفق النموذج المرفق بعد هذه النقاط. (استعن بالشرح التفصيلي الوارد في الوحدة الثالثة دورة الماء في الطبيعة) (الوقت المخصص لذلك يقدر بـ4 ساعات) (يجب أن لا تكون الشاشات مكتظة بالمعلومات، وان لا يقل عدد الشاشات عن 50 شاشة.)
5. بعد التخطيط قم بجمع صور وأصوات وفيديو ووظف البرامج التي ستدرسها في المقرر لتحريرها. ( يجب توظيف البرامج المقررة للتحرير وتجنب وضع الصور أو الأصوات أو الفيديو كما هو). (الوقت المخصص 6 ساعات), صمم المخطط الخاص بالشاشات الخاصة بهذا الموضوع واحفظه على ملف وورد فقط وفق النموذج المرفق مع الواجب.
6. سلم المخطط إلكترونيا بصورة ملف وورد (بدون ادراج الوسائط والروابط والأزرار، فقط المخطط والمحتوى) على موقع إدارة التعلم الالكتروني LMS في الموعد المحدد في الخطة الزمنية للمقرر (1/ 4/ 2017) .
7. ملحوظة هامة جدا: يجب أن يكون الوصف للشرائح تفصيليا ولا يكتفى بوضع الرموز فيجب شرح الأحداث التي ستجري في الشريحة بالتفصيل.
ثانياً: الانتاج: (10 علامات)
8. انشر (نفذ) المخطط الذي قمت به في الخطوات السابقة موظفا أحد برامج التأليف والنشر (بوربوينت أو أدوبي كابتفيت أو فلاش أو أوثروير أو أي برنامج نشر آخر تتقن عملية التعامل معه). أي قم بعملية تنفيذ التصميم وانتج البرنامج التعليمي (يسلم هذا الجزء موقع LMS أو من خلال CD) (الوقت المخصص 20 ساعة قد تتوزع على ستة أسابيع).
9. يجب تسليم البرنامج المنتج إلكترونيا من خلال موقع إدارة التعلم LMS أو من خلال CD حسب الموعد المحدد في الخطة الزمنية 29/4/2017 .
إرشادات لإتمام التعيين:
بعد دراسة الوحدتين الأولى والثانية، وبعد دراستك للوحدة الثالثة إبدأ بالتخطيط للبرمجية والذي يجب أن يتضمن عمل التالي:
1. تعبأة النموذج المرفق
2. تصميم شاشة العنوان. (شاشة مستقلة)
3. تصميم الشاشة الرئيسة Main Page للبرنامج. (شاشة مستقلة)
4. تصميم شاشة الأهداف.(شاشة مستقلة)
5. تصميم شاشة التعليمات. (شاشة مستقلة)
6. تصميم شاشات المحتوى وهي الشرح التفصيلي للوحدة التي اخترتها وهي عبارة عن شاشات عديدة ومتنوعة لا يقل عددها عن 50 شاشة) بحيث تغطي جميع المحتوى التعليمي بشكل متكامل.
7. تصميم شاشات التقويم. (كل سؤال تقويمي يأتي في شاشة مستقلة ويتبعه مباشرة التغذية الراجعة السلبية وكذلك التغذية الراجعة الإيجابية وهذا ينطبق على كل سؤال تقويمي)
8. ربط كل صفحة شرح مع الصفحة الرئيسة.
9. وجود روابط للتنقل بين الشاشات وتكون هذه الروابط بمثابرة ميسرة وموجهة لمستخدم البرمجية.
10. اقتراح الصور والأصوات والفيديو الخاصة بكل شاشة من الشاشات إن كان هناك حاجة، وكذلك ترتيب ظهور الأيقونات وشرح توضيحي للهدف من وجود تلك الوسائط المتعددة
يجب تنفيذ العمل السابق باستخدام برنامج الوورد وفق النموذج المقترح أدناه
ملحوظة هامة:
عملية التخطيط لا تتطلب إدراج صور أو أصوات أو فيديو إنما هي مرحلة تخطيط للخروج بمخطط نهائي يقود عملية الانتاج، لذلك نتوقع أن لا تتضمن سوى نصوص مكتوبة فقط.
النموذج المرفق عزيزي الدارس جزء من التخطيط المطلوب وبامكانك الاسترشاد به لإكمال بقية الشاشات كما وردت في الوحدة الثالثة والتي ستتغير بتغير الوحدة الدراسية التي قمت باختيارها.
النقاط السابقة جميعها أساسية ويجب التقيد بها بدقة.
انتهت الأنشطة
نموذج التخطيط للبرمجية
عنوان الدرس
الصف
المتطلبات السابقة
الأهداف السلوكية الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية:
مفاهيم الوحدة
تعميمات الوحدة
المصطلحات الجديدة في الوحدة
التقييم القبلي يصمم الطالب 3 شاشات للتقويم القبلي كما في نموذج تصميم الشاشات أدناه
التقييم التكويني يصمم الطالب 15 شاشة على الأقل بحيث يكون لكل سؤال تقييمي شاشة مستقلة وشاشة للتغذية الراجعة الايجابية وشاشة للتغذية الراجعة السلبية كما في نموذج تصميم الشاشات أدناه
تابع المخطط
تصميم الشاشات
رقم الشاشة
عنوان الشاشة
النصوص الظاهرة في الشاشة
الأزرار المتوفرة في الشاشة
وصف الأحداث وترتيبها في الشاشة
الصور المقترحة في الشاشة
الصوت المقترح في الشاشة
الفيديو المقترح في الشاشة
مثال توضيحي لتخطيط شاشة من الشاشات
سنشرح كيفية قسمة كسر على كسر وهذه إحدى الشاشات
تصميم الشاشة رقم 3 من 7 شاشات للموضوع
رقم الشاشة 3 من 7
عنوان الشاشة قسمة الكسور
النصوص الظاهرة في الشاشة قسمة الكسور،
قاعدة: عندما نقسم كسر عادي على آخر نقلب القسمة إلى ضرب ونقلب الكسر الثاني
مثال:
الأزرار المتوفرة في الشاشة التالي
السابق
الصفحة الرئيسة
وصف الأحداث وترتيبها في الشاشة • يظهر عنوان الشاشة " قسمة الكسور" بحركة من حركات الدخول
• ثم يظهر النص قاعدة: عندما نقسم كسر عادي على آخر نقلب القسمة إلى ضرب ونقلب الكسر الثاني بحركة من حركات الدخول
• ثم يظهر المثال على شكل فيديو يصاحبه صوت يشرح كيفية إجراء قسمة كسر على آخر
الصور المقترحة في الشاشة صورة معبرة عن قسمة كسر على آخر
الصوت المقترح في الشاشة صوت يشرح المثال ويكون النص المقروء كما يلي:
عند قسمة كسر على أخر نحول عملية القسمة إلى ضرب ونقلب المقسوم عليه ثم نضرب البسط في البسط والمقام في المقام
فمثلا عند قسمة ثلاثة أرباع على ثمن نكتب ثلاثة أرباع ثم نحول القسمة إلى ضرب ثم نقلب الكسر ثمن ليصبح ثمانية على واحد ثم نضرب اليسط في البسط أي نضرب 3 × 8 ونكتب الناتج في البسط ونضرب المقام في المقام 4 × 1 ونكتب الناتج في المقام ثم نختصر
مثال آخر
لقسمة ثلثين على خمسة أسداس نكتب ثلثين ثم نحول القسمة إلى ضرب ثم نقلب المقسوم عليه فيصبح ستة على خمسة ثم نضرب 2 × 6 ونكتب الناتج في البسط ونضرب 3 × 5 ونكتب الناتج في المقام ثم نختصر
الفيديو المقترح في الشاشة فيديو يشرح الأمثلة السابقة خطوة خطوة
ملاحظة: الرجاء تسليم الواجب في الموعد المقرر حسب الجدول الزمني للمقرر
معايير التصحيح المعتمدة
المعيار العلامة القصوى العلامة المستحقة
1. جودة الموضوع الذي تم اختياره 5
2. تصميم شاشة العنوان ومدى علاقه العنوان بالمحتوى 10
3. الصفحة الرئيسية 10
4. تصميم صفحة تعليمات (توفر الإرشادات وتعليمات الاستخدام اللازمة 10
5. مدى إثراء المحتوى بنشاطات مقصودة وايضاحية 10
6. السلامة العلمية في صياغة الأهداف 5
7. السلامة العلمية في صياغة المحتوى 10
8. مراعاة اسس التصميم الجيد( وضوح الكتابة، ملائمة الصور، الصوت، اللغة ، الخ.... 10
9. مراعاة مراحل إنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية 10
10. مراعاة خصائص المرحلة العمرية 10
11. استخدام مصطلحات علمية مناسبة للمحتوى ومناسبة للمرحلة العمرية 5
12. خلو محتوى البرنامج من الاخطاء اللغوية والعلمية 5
13. المظهر العام لتصميم البرنامج 10
14. استخدام الصوت والصورة والفيديو لتوضيح المصطلحات الصعبة 5
15. وفرة الوسائط المتعددة (صور، صوت، فيديو)
يجب ان تكون جميع الوسائط المتعددة من انتاج الطالب 10
16. وضوح الصوت والفيديو والصور 5
17. مدى تحقق الاهداف التي تم عرضها في الخطة 10
18. سهولة التنقل بين الشاشات (الابحار) 10
19. سهولة العودة للقائمة الرئيسية 10
20. عدم إكتظاظ الشاشات بالمعلومات 10
21. توفر الإرشادات وتعليمات الاستخدام اللازمة (للمعلم والطالب) 10
22. توفر تغذية راجعة فعالة ومتنوعة للمستخدم 10
23. الالتزام باخلاقيات تصميم البرمجية ( التوثيق، الشكر لمن تم الاستعانة به لاتمام المشروع، الخ....) 10
علامة المشروع من 200 200
علامة المشروع من 100 100
علامة المشروع من 10 علامات (تقسيم 20) 10
ملاحظات المدرس:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ