السنة الأكاديمية :2015 / 2016
الفصل الدراسي : الأول الثاني الصيفي
1. البرنامج : المحاسبة (باللغة العربية)
2. المسار :
3. رمز المساق : STAT201
4. اسم المساق : الإحصاء للعلوم المالية و الإدارية
5. المنسق العام للمساق : أحمد أبو بدر
6. توزيع علامات الواجب الدراسي TMA :
الوحدة المتعلقة بالسؤال
المحتوى
يطرح منه( بسبب عدم الالتزام) :
التنسيق وطريقة العرض والغش الأكاديمي
إجمالي العلامة
مقاييس النزعة المركزية و التشتت سؤال حول مقاييس التشتت 10
مقاييس النزعة المركزية و التشتت + تمثيل البيانات + الاحتمالات سؤال متنوع 15
مقاييس النزعة المركزية و التشتت سؤال حول مقاييس النزعة المركزية و التشتت لبيانات مبوبة 25
الاحتمالات سؤال حول الاحتمالات 15
مقاييس النزعة المركزية و التشتت سؤال حول مقاييس النزعة المركزية و التشتت لبيانات غير مبوبة 15
الإجمالي 80 <0-4> علامات لكل عنصر ؛ بالإجمالي يطرح <0-16> علامة 80
مقدمة عن الواجب الدراسي TMA:
يعد الواجب الدراسي TMA أحد الركائز الأساسية في تدرج العملية التعليمية وفق نظام التعليم المفتوح في الجامعة العربية المفتوحة ويصحح من 100 علامة ، علماً أنه يخصص له مانسبته 20% من العلامة النهائية للمقرر.
1. يغطي الواجب الدراسي TMA لمساق الإحصاء للعلوم المالية و الإداريةSTAT201 التطبيقات و القوانين الإحصائية الموجودة في المساق ؛ ويهدف الواجب الدراسي ، بشكل عام ، إلى تقييم فهم الطالب لبعض مخرجات التعلم الخاصة بالفصول الثلاثة الأولى من المساق ، و للتحقق ، كذلك ، من تمكن الطالب من تطبيق هذه المفاهيم أثناء إجابته للواجب الدراسي TMA .
يهدف الواجب الدراسي TMAإلى تحقيق :
معرفة المفاهيم الأساسية المرتبطة بعلم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى و وظائفه ومجالات تطبيقه.
تقييم فهم الطالب لبعض مخرجات التعلم الأساسية من الكتاب المقرر.
أن يتمكن الطلبة على استخدام البيانات المتاحة في وصف الظاهرة أو الظواهر محل الدراسة.
أن يتمكن الطلبة من تبويب بيانات إحصائية وتمثيلها بيانيا واستخلاص المعلومات منها.
تطوير مهارات استخدام الحاسوب الأساسية لدى الطالب مثل استخدام الانترنت .
تنمية طرق البحث والتقصي لدى الطالب.
متطلبات الواجب الدراسي TMA :
1. مراجعة الفصول الثلاثة الأولى من المساق و الرجوع إلى الكتاب المقرر للمادة.
2. استخدام الانترنت لإجراء أي بحث لازم ، متى دعت الحاجة لذلك.
3. عليك قراءة واتباع التعليمات التالية بعناية ؛ ستخصص علامة لكل سؤال تتم الإجابة عليه بما يشكل بمجمله العلامة الكلية للواجب الدراسي TMA .
تعليمات وشروط عامة للطلبة :
شرط السرقة الأدبية Plagiarism: أو الغش في الواجبات الدراسية ، وهو الادعاء بأنك كتبت إجابتك باستخدام كلماتك الخاصة ، أو النقل مما كتبه آخرون كليا أو جزئيا دون الإشارة إلى المصدر بشكل مناسب. وفي هذه الحالة يحال كل من يقوم بالسرقة الأدبية إلى اللجنة التأديبية المختصة في الفرع والتي تتخذ قرارها وفق اللائحة التأديبية المعتمدة في الفرع (المادة (80) - اللائحة الأكاديمية لبرامج البكالوريوس للجامعة العربية المفتوحة).
شرط الفهرسة References: يجب استخدام نظام هارفرد للفهرسة Harvard referencing style في حال استخدام مصادر خارجية ككتب أو انترنت أو غيرها . عدم الالتزام بهذا الشرط قد يترتب عليه خصم 4 علامات على الأكثر من أصل 80 علامة هي إجمالي علامة الواجب الدراسي TMA.
شرط التنسيق وطريقة العرض Format and Presentation: في إجابتك ، يجب تفسير كل سؤال تتم الإجابه عليه . وعليك استخدام العناوين التالية (بالجدول أدناه) لتقسيم وترتيب الأقسام المختلفة من إجابتك ، وعلى النحو التالي:
متاح على LMS نموذج PT3 (الغلاف) للواجب
صفحة العناوين والمحتويات المحتويات
الواجب الدراسي TMA
يتم تسجيلها وفقاً لنظام هارفرد للفهرسة Harvard referencing style قائمة المراجع
عدم الالتزام بهذا الشرط قد يترتب عليه خصم 4 علامات على الأكثر من أصل 80 علامة هي إجمالي علامة الواجب الدراسي TMA.
أسئلة الواجب الدراسي TMA
السؤال الأول (10علامات)
أعطيت لك بيانات حول أداء شعبتين من الطلاب في أحد الامتحانات وكانت كالتالي:
الشعبة الثانية الشعبة الأولى المقاييس
198 173
25 23
كانت علامة الوسيط للشعبة الأولى 180 و للشعبة الثانية 190.
المطلوب:
1- احسب معامل التغير لكل شعبة من الشعبتين
2- احسب معامل الإلتواء 1Ɣ لكلا الشعبتين و مانوع الإلتواء لكل شعبة
3- احسب التباين لكل شعبة من الشعبتين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني (15 علامة)
الشكل التالي يبين توزيع الطلبة في أحد المراكز الثقافية على الدورات المتوفرة لديه علماً أن عدد الطلبة في هذا المركز هو 200 طالب حيث يظهر في الرسم نوع الدورة و الزاوية التي يأخذها كل قطاع من الدائرة .
المطلوب :
1- ما هو عدد الطلبة المسجلين في دورات اللغات و كم هي درجة زاوية القطاع التي تمثلها دورات الحاسوب
2- ما هي النسبة المئوية للطلبة المسجلين في دورات الإدارة بالنسبة لجميع طلاب المركز و كم عدد الطلبة المسجلين في دورات الإدارة ؟
3- ماهو أقل نوع من الدورات سجل طلاب المركز به و كم طالب سجل في ذلك النوع من الدورات ؟
4- أيهما أكثر من ناحية عدد الطلبة المسجلين : دورات الهندسة أم دورات الحاسوب و دورات المحاسبة مجتمعتين معاً وكم تمثل نسبة طلبة دورات المحاسبة لطلبة دورات الهندسة ؟
5- تم اختيار أحد الطلبة عشوائياً احسب الاحتمالات التالية:
I. احتمال أن يكون الطالب يدرس في دورة من دورات الهندسة
II. احتمال أن يكون الطالب لا يدرس في دورة من دورات المحاسبة.
6- على افتراض أن الرسوم الشهرية للدورات هي كما في الجدول التالي:
نوع الدورة الرسوم الشهرية
دورات الهندسة 250
دورات المحاسبة 150
دورات الإدارة 50
دورات الحاسوب 100
دورات اللغات 200
احسب المتوسط المرجح لمقدار الرسوم الشهرية التي يحصل عليها المركز
7- مثل البيانات الواردة لديك في الشكل المعطى في السؤال بطريقة الأعمدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث (25 علامة)
تمثل هذه البيانات علامات ثلاثين طالب في امتحان إحدى المواد والمطلوب ما يلي أسفل الجدول :
42 21 10 12 10
44 38 43 22 26
23 15 40 42 39
20 36 41 23 17
36 32 14 22 13
17 35 34 25 20
1- اعرض البيانات الواردة لديك في الجدول بطريقة الساق و الورقة ضمن 4 فئات
2- ضع هذه البيانات في جدول توزيع تكراري حسب عدد الفئات المناسب وفق ما تعلمت
3- أوجد التكرار النسبي و التكرار المتجمع والتكرار النسبي المتجمع لهذا التوزيع
4- أوجد الحدود الفعلية و مركز الفئة لجميع الفئات .
5- أوجد لجدول التوزيع التكراري المقاييس التالية : الوسط و الوسيط و المنوال و الانحراف المتوسط و الانحراف المعياري و معامل التغير و المدى .
6- إذا كانت درجة النجاح في الامتحان 31 فكم عدد الطلبة الناجحين فيه؟
______________________________________________
السؤال الرابع (15 علامة)
تم إلقاء حجري نرد مرة واحدة معاً و رؤية الوجهين الناتجين من تلك التجربة و المطلوب:
1- أكتب جميع نواتج التجربة القابلة للحدوث(فراغ العينة)
2- ما احتمال ظهور وجهين متشابهين
3- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما عشرة
4- ما احتمال ظهور وجهين متشابهين أو مجموع أرقامهما عشرة
5- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما عشرة أو سبعة
6- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما أكبر من تسعة
7- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما أكبر من أو يساوي أربعة
8- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما أكبر من ثلاثة
9- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما على الأقل يساوي اثنين
10- ما احتمال ظهور وجهين غير متشابهين
11- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما لا يساوي سبعة
12- ما احتمال ظهور وجهين مجموع أرقامهما تسعة أو أقل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس (15 علامة)
لديك الأرقام التالية :
16,22,25,26,37,26,19,15,22,22
المطلوب أوجد ما يلي:
1- الوسط
2- الوسيط
3-المنوال
4- الانحراف المتوسط
5-الانحراف المعياري
6- نصف المدى الربيعي
7-المدى
8-المئين 75
9- معامل التفرطح وهل توزيع العلامات مفرطح أم لا و لماذا
10-الرتبة المئينية للرقم 25
11- هل يوجد ضمن تلك الأرقام قيمة متطرفة أم لا ؟
انتهت الأسئلة