عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي (TMA Form)
مقرر ED 421 / مبادئ الإرشاد والتوجيه المدرسي
مقرر ED541 / الارشاد والتوجيه
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2015/2016
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة
الرقم الجامعي
رقم الهاتف
البريد الإلكتروني
رمز المقرر ورقمه
تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)
تاريخ الاستلام
من الطالب
اسم عضو هيئة التدريس
الفرع
على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / / 20
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
امضاء المصحح....................................... ....التاريخ: / / 2015
إرشادات:
عزيزي الطالب, عزيزتي الطالبة:
يستهدف هذا الواجب تمكينك من إثراء وتوظيف ما تعلمته في هذا المقرر بصورة فاعلة وعليه يرجى مراعاة الآتي:
- يخصص لهذا الواجب 20 درجة من درجات أعمال الفصل (20 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص.
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الالكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات، والتي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة: -
أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
و. الاعتماد على الذات في تنفيذ النشاطات البحثية وتجنب محاولات الغش أو السرقة البحثية أو المساعدة عليها لأن ذلك سيعرضك إلى العقوبات المنصوص عليها في تعليمات الغش الخاصة بالامتحانات والواجبات الدراسية.
ز. لا تترد في طلب المساعدة أو الاستشارة من مشرفك الأكاديمي في اثناء اعدادك اجابات هذا الواجب الدراسي فهو يسعده وينتظر منك المبادرة لاعداد الواجب وفق المواصفات المطلوبة.
ح. عليك الاحتفاظ بنسخة ورقية من الواجب الدراسي لمناقشة اجاباتك مع المشرف الأكاديمي.
ط. الالتزام بتسلسل النقاط المطلوبة للاجابة ومتطلبات تقرير البحث العلمي.
معايير التصحيح والتغذية الراجعة:
1. تطبيق مواصفات ومعايير كتابة تقرير البحث العلمي كمهارات البحث كالاقتباس والتلخيص والتوثيق وكتابة قائمة المصادر حيث ستؤخذ هذه المهارات بعين الاعتبار عند تصحيح وتقدير العلامة لكتابة التقارير حيث تخصص ( 3 درجات من 20 درجة ) لكتابة تقرير البحث وفق مواصفات البحث العلمي.
2. استخدام مصادر المعلومات المطبوعة والالكترونية بما لا يقل عن خمسة مراجع.
3. الالتزام بتسلسل النقاط المطلوب في تقرير البحث.
4. الدرجة المخصصة للواجب ( 20 درجة ) وقد تم توزيع مدى العلامات من ( 40 درجة ) حيث يتم قسمة مجموع الدرجات ( 40 / 2 = 20 ) كي تكون عملية تقدير العلامة والتصحيح أكثر دقة وموضوعية.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،
الواجب الدراسي: تطبيقات ارشادية
البرامج الارشادية النفسية والاجتماعية والتربوية لتهيئة الطلبة للتكيف الدراسي مع بدء العام الدراسي الجديد.
"من الاحتياجات الارشادية لطلبة المدارس في المرحلتين الاساسية والثانوية مساعدتهم على اعادة التكيف مع متطلبات الحياة المدرسية وذلك بعد انقضاء عطلتهم الصيفية".
وعليه اكتب تقريرا ارشاديا يوضح البرامج والاستراتيجيات اللازمة لمساعدة التلاميذ على حسن التكيف والاحساس بالسعادة والدافعية للانجاز الدراسي وذلك على النحو التالي:
1. مقدمة ( 3 درجات )
1.1 مفهوم وأبعاد التكيف الدراسي
2.1 أهمية التكيف الدراسي الايجابي لكل من الطالب والاسرة والمدرسة والمجتمع.
2. البرامج والاستراتيجيات الارشادية اللازمة لمساعدة التلاميذ على انجاز التهيئة والتكيف الدراسي الحسن التي يتوجب القيام بها على صعيد كل من: ( 20 درجة )
1.2 الأسرة ( الوالدان )
2.2 ادارة المدرسة
3.2 المعلمون والمعلمات
4.2 المرشد المدرسي
5.2 هيئات ومؤسسات المجتمع المحلي
3. عرض أمثلة من تجارب المجتمعات العربية والأجنبية في التهيئة النفسية للطلبة لبدء العام الدراسي الجديد. ( 3 درجات )
4. القيام بزيارة ميدانية لمدرستين احداهما خاصة والاخرى حكومية وكتابة تقرير عن الفعاليات والأنشطة التي تم القيام بها لتهيئة الطلبة للعام الدراسي الجديد. ( 5 درجات )
5. المناقشة: أبرز النقاط الايجابية والنقاط السلبية المستخلصة من التقرير ومقترحاتك للتطوير. ( 3 درجات )
6. تطبيق مهارات البحث كالاسلوبية واللغة والتوثيق وتدوين المراجع ( 6 درجات )
مجموع الدرجات: ( 40 / 40 )
( 40 / 2=20 درجة )